08:04 19 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    ليبيا

    ليبيا ترفض أي تدخل عسكري بحجة مكافحة الهجرة غير الشرعية

    © AFP 2019 / Abdullah Doma
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20

    أوضح عضو مجلس النواب الليبي، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي، طارق الجروشي، في حديث لـ "سبوتنيك" رفض بلاده أي قرار يتعلق بالتدخل العسكري، بعيداً عن الأمم المتحدة، وأن الأمم المتحدة هي المعنية بأي قرار يتعلق بتسوية النزاعات الدولية، من خلال مجلس الأمن، موضحا ان بلاده دولة لها سيادتها.

    وكان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، قد عبر عن اعتراضه على أي عمل عسكري لمواجهة الهجرة غير الشرعية على سواحل البحر المتوسط، مشيراً إلى وجود طرق أخرى للتعامل مع ملف الهجرة واللجوء.

    والجدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي أقر، مؤخراً، تأسيس "قوة بحرية خاصة" لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

    وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة، خلال مؤتمر صحفي مشترك، الأربعاء، مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، في بروكسل، أنه يجب ان تكون الأولوية لإنقاذ حياة الناس في البحر، واحترام القانون الدولي، وقال أن أي عمل مثل هذا يحتاج إلى موافقة مجلس الأمن الدولي وسلطات الدولة المعنية، وهنا نتحدث عن ليبيا" مطالباً بضرورة التصدي للمشكلة بمعالجة أسبابها ومساعدة دول المصدر والعبور.

    وأكد الجروشي على تأييد لجنة الدفاع والأمن القومي لبيان الأمين العام للمنظمة الدولية والذي اعترض على قرار الاتحاد الأوروبي بتشكيل قوة بحرية لمواجهة الهجرة غير الشرعية على السواحل الليبية، مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبي لم يتشاور مع السلطة الشرعية في ليبيا قبل اتخاذ قراره بتشكيل القوة البحرية.

    وأضاف أنه في حال تقدم الاتحاد الأوروبي بطلب تسهيل عمل القوة المشتركة، فإن البرلمان سيجتمع مع قيادات الجيش ويبحث الملف من كافة جوانبه، يتخذ قراره في هذا الشأن.

    انظر أيضا:

    المتحدث باسم الخارجية المصرية يتحدث لـ "سبوتنيك" عن الموقف من ليبيا واليمن والأزمة السورية
    باحث ليبي لـ"سبوتنيك": الولايات المتحدة تدعم إخوان ليبيا.. و النفط يثير لعاب الغرب
    الأمم المتحدة تحمّل "الجماعات المسلحة" مسؤولية خطف المدنيين وتعذيبهم في ليبيا
    تقرير الجنائية الدولية يرصد الوضع الأمني المتردي في ليبيا
    الكلمات الدلالية:
    ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik