03:10 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    صورة عبدالملك الحوثي

    طائرات التحالف تقصف مسقط رأس عبدالملك الحوثي في صعدة شمالي اليمن

    © AFP 2017/ Mohammed Huwais
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 40301

    قصفت طائرات التحالف العربي الإسلامي، الذي تقوده الممملكة العربية السعودية، ويقاتل جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في اليمن، مساء اليوم الأحد، منطقة مران في مديرية حيدان، مسقط رأس عبدالملك الحوثي زعيم جماعة الحوثيين، في شمال اليمن.

    وقال مصدر محلي في صعدة لوكالة "سبوتنيك" الروسية إن "طائرات التحالف قصفت مواقع في منطقة الملاحيط بمديرية الظاهر ومنطقة مران بمديرية حيدان مسقط رأس الحوثي في صعدة شمال اليمن".

    قصر الرئاسة

    ولم تقتصر ضربات التحالف على صعدة، بل امتدت اليوم لتستهدف عددا من المدن اليمنية، كما استهدفت قاعدة جوية قرب مطار صنعاء ومنشأة عسكرية مرتبطة بجماعة "أنصار الله"، وتطل على مجمع قصر الرئاسة في العاصمة صنعاء.

     كان التحالف العربي الإسلامي، بقيادة السعودية، بدأ شن ضرباته الجوية في اليمن في السادس والعشرين من مارس/ آذار في حملة أطلق عليها عملية "عاصفة الحزم" التي استبدلت فيما بعد بعملية أخرى سميت بـ"إعادة الأمل"، واستهدفت العمليتان إعادة الرئيس عبد ربه منصور هادي الى الحكم. كان الرئيس اليمني غادر البلاد في مارس/ آذار بعد أن سيطر الحوثيون على صنعاء في سبتمبر/ أيلول ثم تقدموا إلى وسط وجنوب اليمن.

    وتقول الأمم المتحدة إن نحو ألفي شخص قتلوا وأصيب أكثر من ثمانية آلاف في الصراع منذ 19 مارس/ آذار.

    تقدم دبلوماسي

    وقال تلفزيون "المسيرة"، التابع للحوثيين، إن قوات التحالف شنت 25 ضربة جوية على محافظتي صعدة وحجة، اللتين يسيطر عليهما الحوثيون، على الحدود مع المملكة العربية السعودية، إلا أنه لم يذكر المزيد من التفاصيل، وأضاف أن قوات برية سعودية تقصف أيضا المنطقتين.

    وقالت الحكومة اليمنية ومقرها الرياض، الأحد، إن شخصيات كبيرة من جماعة الحوثيين تجري محادثات مع مسؤولين أمريكيين في عمان للمساعدة في إنهاء الصراع، الذي بدأ قبل تسعة أسابيع في علامة على احتمال تقدم الجهود الدبلوماسية.

    هدنة إنسانية

    وقال المتحدث باسم الحكومة اليمنية في الخارج، راجح بادي، في تصريحات لوكالة "رويترز" للأنباء عبر الهاتف من الرياض، "بلغنا أن هناك لقاءات بطلب من أمريكا وأن طائرة أمريكية خاصة نقلت الحوثيين إلى مسقط".

    وأعلن المتحدث باسم الحوثيين، محمد عبدالسلام، في 23 مايو/ أيار أنه غادر بصحبة وفد رسمي من الجماعة إلى عمان لبحث الصراع مع الحكومة العمانية التي تلعب دور الوسيط في صراعات بالمنطقة.

    وقال ساسة يمنيون اجتمعوا مع المبعوث الأممي لدى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في صنعاء السبت إنه أبلغهم بأن "محادثات غير مباشرة" تجري في مسقط بين وفد الحوثيين ومسؤولين أمريكيين بوساطة عمانية. وقد دعا ولد الشيخ، قبيل وصوله الرياض اليوم، جميع الأطراف إلى التوصل لهدنة إنسانية في "أسرع وقت ممكن"، والعمل على تفعيل المسار السياسي لإيجاد حل للأزمة اليمنية من خلال حوار يمني- يمني.

    انظر أيضا:

    الحوثيون : الجهود متواصلة في عمان لبحث حل للصراع اليمني
    الحوثيون يتقدمون نحو مواقع عسكرية سعودية على الحدود
    المبعوث الأممي إلى الرياض للقاء هادي... ويدعو لعقد مؤتمر جنيف في أسرع وقت
    هيومان رايتس ووتش ترجّح مسؤولية السعودية عن استهداف مدنيين بقنابل عنقودية في اليمن
    رغم كل العواصف - اليمن السعيد كما لم تشاهده من قبل
    مقتل عنصر من حرس الحدود السعودي بقصف من اليمن
    الكلمات الدلالية:
    المملكة العربية السعودية, الحوثيون, أنصار الله, الأمم المتحدة, سلطنة عمان, صعدة, صنعاء, الرياض, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik