13:06 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    علم الامارات

    لا خلافات بين الإمارات ومصر حول العاصمة الجديدة

    © Sputnik. philipus
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 19520

    أكد ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد، حرص بلاده على المشاركة في دعم المسيرة الاقتصادية والتنمية الحضارية لمصر.

    وأوضح بيان المتحدث باسم الرئاسة المصرية، السفير علاء يوسف، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحث مع ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عددا من الملفات الثنائية وقضايا منطقة الشرق الأوسط.

    وتأتي زيارة ولي عهد أبو ظبي، في ظل ما أوردته الصحف المصرية عن خلافات بين الحكومة المصرية والشركة الإماراتية، التي وقع الاختيار عليها لتنفيذ مشروع إنشاء عاصمة جديدة، موضحة أن الخلافات تهدد بتوقف المشروع وعرقلة تنفيذه.

    ونقلت صحيفة "الوطن" المصرية عن مصادرها بالحكومة، قولها: "إن خلافات حادة تفجرت، خلال الأيام الماضية، بين الحكومة المصرية والمستثمر الإماراتي محمد العبار، الذي تشرف شركته (إيغل هيلز)، على المخطط الرئيسي لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة".

    وذكرت أن "المشروع مهدد بالإرجاء أو اختيار مستثمر جديد حال استمرار الخلافات، خاصة أن المفاوضات التي أجريت بين الحكومة والعبار على مدار عدة أيام لم تسفر عن جديد، رغم ضرورة تحويل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في مؤتمر شرم الشيخ إلى عقد استثماري خلال ثلاثة أشهر من التوقيع، أي منتصف حزيران/ يونيو الجاري".

    وأوضحت أن مجلس الوزراء المصري أحال المفاوضات المتعثرة إلى وزير الإسكان المصري، مصطفى متولي، بعد أن طلب المستثمر الإماراتي تعديل الاتفاق، بحيث لا تملك الحكومة المصرية أي نسبة من المشروع، وأن تحصل فقط على نسبة من الأرباح.

    وأضاف بيان المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن السيسي أشاد بجهود دولة الإمارات في دعم الاقتصاد المصري، بينما جدد الشيخ محمد بن زايد، موقف بلاده الداعم لمصر سياسياً واقتصادياً، والمؤيِد لحق الشعب المصري في التنمية والاستقرار والنمو، مشيراً إلى أن مصر تعد ركيزةً للاستقرار وصمام أمان في منطقة الشرق الأوسط، بما تمثله من ثقل استراتيجي وأمني في المنطقة، وهو الأمر الذي يضاعف من أهمية مساندتها في تلك المرحلة الفارقة.

    انظر أيضا:

    مصر ودولة الإمارات توافقان موقف روسيا إزاء الوضع في أوكرانيا
    روسيا ودولة الإمارات: التركيز على إقامة مشاريع صناعية عسكرية مشتركة
    السيسي يعلن استضافة مصر اجتماع منتدى "دافوس" في مايو 2016
    بوتين يخاطب السيسي: عملنا المشترك يخدم روسيا ومصر
    الكلمات الدلالية:
    مصر, القاهرة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik