00:24 20 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    جنيف

    "المؤتمر الشعبي": التدخل الخارجي سيفشل محادثات جنيف

    © Sputnik. Vladimir Fedorenko
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 5710

    قال عبده الجندي، المتحدث الرسمي باسم حزب "المؤتمر الشعبي العام"، الذي يتزعمه الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، لـ "سبوتنيك، السبت، أن نجاح "مشاورات جنيف" التي تنطلق بعد غد الاثنين، متوقف على عدم تدخل قوى خارجية لفرض أجندات معينة على اليمن.

    وأوضح الجندي، أن قوى التحالف الذي تقوده السعودية ضد جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) وحلفائهم منذ أكثر من شهرين، هي التي "أفشلت الحوار الوطني في السابق"، مؤكداً أن "نجاح مشاورات جنيف يتوقف على عدم تدخل هذه القوى خلال المشاورات، التي ينبغي أن تكون يمنية يمنية".

    وتنطلق المشاورات السياسية ،لأول مرة، في مدينة جنيف السويسرية، بمشاركة ممثلين عن "الحكومة اليمنية"، التي شكلها الرئيس عبد ربه منصور هادي في المنفى بالسعودية، والحوثيين وحلفائهم.

    وأكد الجندي، أن ممثلين عن المؤتمر سيشاركوا في المشاورات ضمن وفد "الحوثيين".

    وتهدف "مشاورات جنيف" لبحث تنفيذ قرارات الأمم المتحدة حول اليمن، وخصوصاً القرار رقم 2216، الذي يطالب بانسحاب الحوثيين وتسليم أسلحتهم، وهو ما رفضه "الحوثيون" في السابق.

    وفي إشارة على الضغوط التي تمارسها دول الخليج على طرفي الصراع، أعلن "مجلس التعاون الخليجي" أن التحالف الذي يشن حملة عسكرية ضد الحوثيين، لن ينهي عملياته، ما لم تنفذ قرارات الأمم المتحدة حول اليمن، وخصوصاً القرار 2216.

    انظر أيضا:

    مشاورات جنيف.. وسقف التوقعات المنخفض
    رياض ياسين يرأس وفد "حكومة هادي" في جنيف
    الأمم المتحدة: محادثات جنيف ستكون منفصلة
    الكلمات الدلالية:
    حزب المؤتمر, جنيف, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik