09:50 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    الرئيس السوداني عمر البشير

    الخارجية السودانية تنفي صدور أمر باعتقال البشير

    © Photo/ Maksim Yushin
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 51431

    نفى الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية السفير علي الصادق، اليوم الأحد 14 حزيران/يونيو، ما تناقلته بعض وسائل الإعلام بشأن إصدار المحكمة العليا في جنوب أفريقيا أمراً باعتقال الرئيس عمر البشير المشارك في قمة الاتحاد الأفريقي.

    وقال الصادق إن "الرئيس عمر البشير يشارك حالياً في جلسات القمة الأفريقية ويلتقي بالقادة والزعماء الأفارقة".

    وفي سياق متصل، أوضح الملحق الإعلامي بالسفارة السودانية بجنوب أفريقيا سيف الدين البشير أن عدداً من منظمات المجتمع الدولي حاولت الضغط على إحدى محاكم الموضوع بجنوب أفريقيا لاتخاذ خطوة تجاه الرئيس عمر البشير، مؤكداً أن هذه المحكمة تعتبر محكمة موضوع لا تستطيع تحريك أي إجراء في مواجهة أي دبلوماسي، لافتاً الانتباه إلى أن البشير رئيس دولة ويتمتع بالحصانة.

    وأضاف الملحق الإعلامي السوداني أن الاتحاد الأفريقي هو الجهة المنظمة لفعاليات القمة وهي الجهة المرجعية في التعامل مع الرؤساء وليست حكومة جنوب أفريقيا.

    ويشارك الرئيس السوداني في أعمال الدورة الخامسة والعشرين لقمة الاتحاد الأفريقي التي تستضيفها جنوب أفريقيا. وقد ظهر بالصورة الجماعية لرؤساء الدول الأفريقية المشاركة في القمة، بعد ساعات من صدور قرار المحكمة العليا الجنوب أفريقية في بريتوريا بمنعه من مغادرة البلاد على خلفية اتهامه من قبل المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور، جنوبي السودان، حسبما ورد في صحف محلية جنوب أفريقية.

    ويأتي قرار المحكمة استجابة لأمر من المحكمة الجنائية الدولية بالتحفظ على البشير على خلفية اتهامه بالتهم المذكورة، إذ أن جنوب أفريقيا من الدول الموقعة على اتفاقية روما للمحكمة الجنائية الدولية.

    انظر أيضا:

    محكمة جنوب إفريقية تأمر بمنع البشير من المغادرة
    المحكمة الدولية تطالب جنوب أفريقيا باعتقال الرئيس السوداني عمر البشير
    بوتين يهنئ البشير بفوزه بولاية جديدة لرئاسة السودان
    الكلمات الدلالية:
    الإتحاد الافريقي, جنوب أفريقيا, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik