19:42 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    عبد الفتاح السيسي وعمر البشير و هيلا ميريام ديسالين

    مسؤول مصري: الرئيس السوداني في طريقه إلى الخرطوم عائداً من جنوب أفريقيا

    © AFP 2017/
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 2994135

    قال المتحدث باسم الحكومة المصرية حسام القاويش، الأحد، إن الرئيس السوداني عمر البشير غادر جنوب أفريقيا بالفعل، وإنه في الطريق إلى الخرطوم.

    وأضاف القاويش، في تصريحات إعلامية، أن "الرئيس عمر البشير في طريقه حاليا للخرطوم"، لافتا إلى أن المغادرة "لم تكن إلا مجرد محاولة لمنعه من إحدى المحاكم هناك التي ليست مختصة بتلك الأمور".

    كانت محكمة بجنوب أفريقيا مددت أمراً، يوم الأحد، بمنع الرئيس السوداني عمر حسن البشير من مغادرة البلاد لحين صدور قرار نهائي بشأن دعوات لاعتقاله بموجب مذكرة اعتقال أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي في هولندا.

    وأرجأ القاضي هانز فابريكيوس الجلسة إلى الساعة التاسعة والنصف بتوقيت جرينتش، غدا الاثنين، وحث حكومة جنوب أفريقيا على اتخاذ "كل الخطوات الضرورية" لمنع البشير، الذي يزور يوهانسبرغ للمشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي، من مغادرة البلاد.

    وعلى جانب آخر، كان الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية السفير علي الصادق، نفى ما تناقلته بعض وسائل الإعلام بشأن إصدار المحكمة العليا في جنوب أفريقيا أمراً باعتقال الرئيس عمر البشير المشارك في قمة الاتحاد الأفريقي، وقال الملحق الإعلامي بالسفارة السودانية في جنوب أفريقيا، سيف الدين البشير، إن عدداً من منظمات المجتمع الدولي حاولت الضغط على إحدى محاكم الموضوع بجنوب أفريقيا لاتخاذ خطوة تجاه الرئيس عمر البشير، مؤكداً أن هذه المحكمة تعتبر محكمة موضوع، لا تستطيع تحريك أي إجراء في مواجهة أي دبلوماسي، لافتاً الانتباه إلى أن البشير رئيس دولة ويتمتع بالحصانة.

    انظر أيضا:

    ضحايا دارفور "يحاصرون" البشير في جوهانسبرج
    الخارجية السودانية تنفي صدور أمر باعتقال البشير
    محكمة جنوب إفريقية تأمر بمنع البشير من المغادرة
    الكلمات الدلالية:
    الإتحاد الافريقي, جنوب أفريقيا, الخرطوم, السودان, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik