03:13 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما

    زوما: "البشير" ضيفنا وملتزمون بحمايته وسيغادر متى شاء

    © Sputnik. Aleksey Drujinin
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 146750

    أكد الرئيس الجنوب أفريقي، جاكوب زوما، الأحد، التزام بلاده القاطع بحماية ضيفها، الرئيس السوداني عمر البشير، وكافة ضيوف القمة الـ25 للاتحاد الأفريقي، وقال زوما "اسمعوها مني البشير ضيفنا، سيبقى مكرما وينفذ برنامجه ويغادر متى شاء".

    وأكد زوما، في تصريحات صحفية بمقر القمة بجوهانسبيرج، نقلتها عنه شبكة "الشروق السودانية"، ترحيب بلاده بمشاركة الرئيس البشير، في أعمال القمة المنعقدة في بلاده حالياً.

    وقال زوما في تصريحات نقلتها، وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية:

    "إن جنوب أفريقيا تفتخر بمشاركة البشيركضيف عزيز ومحل حفاوة وترحيب رسمي وشعبي".

    في هذا السياق، كشفت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، مايتي نيكوانا، أن أحزاب المعارضة في جنوب أفريقيا، هي التي تقف وراء إصدار محكمة جنوب أفريقية، حكما مؤقتا بمنع البشير من مغادرة أراضيها، ووصفت الموقف بأنه محاولة لإحراج بلادها أمام قادة أفريقيا.

    كانت تقارير سابقة تحدثت أن منظمة غير حكومية بادرت برفع دعوى قضائية ضد البشير تطالب فيها بتنفيذ مطالب المحكمة الجنائية الدولية.

    وأشار السفير السودان بجنوب أفريقيا، عمر الصديق، الأحد، نقلا عن وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، مايتي نيكوانا، قولها إن حكومة بلادها أصدرت قرارا بالصحيفة الرسمية للدولة، أكدت خلاله أن كل ممثلي الدول المشاركة في أعمال دورة الاتحاد الأفريقي لديهم حصانة من أي مساءلات قانونية.

    وقال السفير الصديق، إن مشاركة الرئيس البشير تأتي في إطار التزاماته كرئيس وزعيم أفريقي في عمل الاتحاد الأفريقي، مشيرا إلى أن الرئيس البشير، سيواصل أعمال دورة الاتحاد الأفريقي حتى نهايتها، وأضاف: "واصل البشير المشاركة خلال جلسات، الأحد، وسيستمر حتى الاثنين، في القمة كالمعتاد وهو من الرؤساء المقدرين والمحترمين في أفريقيا".

    وأشار الصديق إلى أن كل الرؤساء أشادوا بمواقف الرئيس البشير، موضحاً أن أفريقيا تندد بما تقوم به المحكمة الجنائية الدولية من استهداف للزعماء الأفارقة.

    كان المتحدث باسم الحكومة المصرية حسام القاويش قال في وقت متأخر اليوم الأحد إن الرئيس السوداني عمر البشير، غادر جنوب أفريقيا بالفعل، وإنه في الطريق إلى الخرطوم، مضيفا إن "البشير في طريقه حاليا للخرطوم"، لافتا إلى أن المغادرة "لم تكن إلا مجرد محاولة لمنعه من إحدى المحاكم هناك التي ليست مختصة بتلك الأمور".

    انظر أيضا:

    المحكمة الدولية تطالب جنوب أفريقيا باعتقال الرئيس السوداني عمر البشير
    محكمة جنوب إفريقية تأمر بمنع البشير من المغادرة
    الخارجية السودانية تنفي صدور أمر باعتقال البشير
    ضحايا دارفور "يحاصرون" البشير في جوهانسبرج
    الكلمات الدلالية:
    الإتحاد الافريقي, الخرطوم, جنوب أفريقيا, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik