14:59 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    مبعوث ألأمم المتحدة إلى ليبيا

    ليون يبحث في القاهرة اتفاقا سياسيا بين أطراف الأزمة الليبية

    © Sputnik. وزارة الخارجية المصرية
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 7620

    بحث المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون مع المسؤولين في وزارة الخارجية المصرية، تطورات الأوضاع في ليبيا، حيث تناول الاجتماع تبادل وجهات النظر حول اتفاق سياسي بين الفرقاء الليبيين.

    واستعرض اللقاء مواقف الأطراف الليبية من المسودة الرابعة للحوار السياسي الليبي في ضوء دخول هذه المفاوضات مرحلتها الحاسمة. ويأتي ذلك الاجتماع في إطار الجهود المصرية لبحث كافة السبل لدعم مسار الحوار السياسي الحالي بين الليبيين.

    وأبدى المبعوث الأممي تفاؤله بنتائج جولة الحوار الحالية، معرباً عن أمله في قرب التوصل إلى اتفاق سياسي، مشيراً إلى أن الوضع المتدهور في ليبيا يستدعي توافقاً عاجلاً بين كافة الأطراف الليبية، نظراً لزيادة التهديدات الأمنية وتمدد تنظيم "داعش" الإرهابي، وإلى إدراك المجتمع الدولي لتلك المخاطر.

    كما ناقش ليون الجهود المصرية في تعزيز فرص نجاح الحوار، بما يؤدى إلى تشكيل حكومة وفاق وطني تتولى إدارة شئون البلاد لحين اكتمال وضع الدستور، واستكمال بناء مؤسسات الدولة الليبية.

    ومن جانبه، أكد مساعد وزير الخارجية المصري لشؤون دول الجوار أسامة المجدوب، أنه لا بديل عن الحل السياسي للأزمة الحالية بين الأطراف الليبية النابذة للعنف، وحرص بلاده على الوصول إلى حل الأزمة الحالية عن طريق الحوار.

    ولفت إلى أن القاهرة تبذل كل الجهد لتوفير مناخ داعم للجهود الأممية في هذا الشأن، والتي كان من ضمنها استضافة ملتقى موسع لشيوخ وأعيان القبائل الليبية، في شهر مايو/أيار الماضي، ضم مختلف أطياف ومكونات المجتمع الليبي، فضلاً عن انعقاد الاجتماع الوزاري الثلاثي في القاهرة بمشاركة وزراء خارجية مصر والجزائر وإيطاليا حول ليبيا.

    انظر أيضا:

    بوتين يشير إلى تبعات التدخل العسكري في ليبيا
    مصر تطالب المجتمع الدولي بدعم "الحكومة الشرعية" في ليبيا
    الأمم المتحدة تسلم أطراف النزاع في ليبيا مقترحا بشأن حكومة وحدة
    ليبيا بين غياب التسوية السياسية وإكتساح داعش للمزيد من المناطق
    الكلمات الدلالية:
    الأمم المتحدة, القاهرة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik