07:39 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    الحشد الشعبي

    مسؤول عراقي لـ"سبوتنيك": روسيا تدعم الحكومة العراقية في حربها ضد الإرهاب

    © AFP 2017/ Mohammed Sawaf
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 7410

    قال المتحدث باسم الحكومة العراقية الدكتور سعد الحديثي لـ"سبوتنيك"، الثلاثاء، إن موقف الحكومة فيما يخص إرسال قوات برية من أي دولة كانت، هو "الرفض" بشكل واضح وثابت، مؤكداً أن العراق يحتاج لدعم ومساندة متعددة الأشكال على مستوى التدريب والتسليح والامدادات بالمعلومات الاستخبارية والغطاء الجوي وتكثيف الضربات الجوية والتعاون الأمني مع دول المنطقة.

    وأكد على أن روسيا الاتحادية من الدول التي تتعامل مع العراق في إطار عمليات التسليح والتجهيز للمعدات العسكرية، مشيراً إلى أن زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي الأخيرة كانت فرصة لبحث تعزيز التعاون مع روسيا، وتقديم الدعم للعراق فيما يتعلق بمواجهة التحديات الأمنية والقضاء على الإرهاب.

    وأشار الحديثي إلى أن العراق يحتاج للتنسيق والتعاون وإيجاد آليات للتعاون مع دول الجوار، وكذلك قوات التحالف الدولي لدعم العراق، ومسانداته في الحرب على الإرهاب من خلال الضربات الجوية وتسريع وتيرتها، وتقديم التجهيزات العسكرية والأسلحة.

    وأكد على أن هنالك عدداً كافياً من القوات العراقية الرسمية والقوات المساندة لها من أبناء العشائر العراقية و"الحشد الشعبي" وقوات البيشمركة، مشيراً إلى أن تقديم الدعم لها يسرع في مهمتها في القضاء على الإرهاب، ويقلل من الخسائر التي تلحق بالعراقيين. 

    وفيما يتعلق بالحرس الوطني، أشار الحديثي إلى أن هناك مشروع قانون أرسلته الحكومة العراقية إلى البرلمان للمصادقة عليه، مؤكداً أن الحرس الوطني من المفترض أن يشمل "الحشد الشعبي" وأبناء العشائر كمقاتلين يساعدون القوات المسلحة ويدعمون جهود الأمن العراقي، وأن هذا برنامج خاص بالحكومة العراقية ولا يزال في أروقة البرلمان، وقطع شوطاً في مسار التصويت عليه، وأن المقترح المقدم سيحتوي كل المقاتلين وسيربطهم بأبناء المؤسسة العسكرية بصورة منتظمة وبتنسيق كامل مع الحكومة وضمان حقوق هؤلاء المقاتلين المادية والمعنوية.

    انظر أيضا:

    لافروف يؤكد ضرورة مساعدة العراق على تعزيز قدراته الدفاعية
    البيت الأبيض يعترف بفشل استراتيجيته في العراق
    "سبوتنيك" تنشر أعداد وخطة المستشارين الأمريكيين في العراق
    الكلمات الدلالية:
    الحشد الشعبي, الجيش العراقي, العراق, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik