21:44 15 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    لوران فابيوس

    عباس يبدي ترحيبا بالمبادرة الفرنسية لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل

    © AFP 2018 / ERIC PIERMONT
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، الأحد، إن الرئيس محمود عباس أبدى ترحيبه بأفكار طرحتها فرنسا لاستئناف مفاوضات التسوية مع إسرائيل.

    وقال الوزير المالكي خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، عقد في مقر الرئاسة برام الله عقب لقاء الأخير مع الرئيس عباس، إن "هناك تطابقاً في الأفكار الفلسطينية والفرنسية"، مضيفاً "أن الأفكار الفرنسية تهدف إلى خلق ديناميكية جديدة للمفاوضات، وتأخذ بالاعتبار التجارب التفاوضية السابقة، ومن خلال استخلاص العبر والدروس منها".

    وأكد الوزير الفلسطيني أنهم مستعدون لتقديم كل ما هو مطلوب لإنجاح الجهود الفرنسية، مشيراً إلى أن الحكومة الفلسطينية الجديدة المزمع تشكيلها خلال أيام ستكون ملتزمة بمبادئ اللجنة الرباعية الدولية.

    وذكر المالكي أن الرئيس عباس أطلع المسؤول الفرنسي على جهود تشكيل حكومة فلسطينية جديدة تقوم بتوحيد الصف الفلسطيني.

    بدوره، قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس "إن الهدف من زيارته هو تقديم أفكار للبحث عن السلام والأمن"، مشدداً على أن القضية الفلسطينية- الإسرائيلية مهمة جداً، لذلك نريد البحث عن الأمن لدولة إسرائيل وفي نفس الوقت يجب أن نعطي الفلسطينيين حقهم بإقامة دولتهم المستقلة".

    وأشار فابيوس إلى أنه بحث هذه الأفكار في مصر والأردن ومع الجامعة العربية، موضحاً أنها تتضمن وجود مواكبة دولية للمفاوضات سواء عبر مجموعة أو آلية معينة خاصة في المراحل الأخيرة للمفاوضات.

    في الوقت ذاته، اعتبر الوزير الفرنسي أن هناك حاجة إلى إصدار قرار من مجلس الأمن الدولي، لكن ذلك ليس هدفاً بحد ذاته، محذراً من أن بديل إحلال السلام هو مزيد من العنف والتطرف في المنطقة.

    وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو هاجم بشدة المبادرة الفرنسية لاستئناف مفاوضات التسوية.

    وقال خلال جلسة الحكومة الأسبوعية إن "المبادرة الفرنسية إملاء علينا وستمس بإسرائيل وإن المبادرات الدولية لا تأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الأمنية لإسرائيل".

     

     

    انظر أيضا:

    ترقب فلسطيني لمبادرة فابيوس..والتمسك بإقامة دولة فلسطينية
    فابيوس يستعرض سبل استئناف عملية السلام في شرم الشيخ
    عباس يطالب المجتمع الدولي بـ"سقف زمني محدد" لإنهاء الاحتلال الإٍسرائيلي
    موغيريني تلتقي عباس ونتنياهو الأسبوع المقبل
    عباس يبحث مع العربي مستجدات الأوضاع في المنطقة
    الكلمات الدلالية:
    الاتحاد الأوروبي, محمود عباس, لوران فابيوس, الأردن, مصر, إسرائيل, فرنسا, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik