08:57 20 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    النيل في أسوان

    مصر تتلقى دراسات "سد النهضة" غدا.. وتستضيف اجتماعاً ثلاثياً لبحثها

    © Sputnik . Valerei Shustov
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    تتسلم مصر، غداً الاثنين، دراستان أعدهما مكتبان استشاريان دوليان بشأن سد "النهضة" الإثيوبي، ويعقد ممثلو مصر والسودان وإثيوبيا اجتماعاً غداً بالقاهرة، للتوافق على ما تم تقديمه من قبل المكاتب الاستشارية، وذلك تمهيداً لاجتماع ثلاثي ينعقد في الأول من يوليو/ تموز المقبل لمناقشة تطورات قضية السد.

    وقال مستشار وزير الموارد المائية والري المصري للسدود وشؤون نهر النيل، الدكتور علاء ياسين، في تصريحات تلفزيونية الأحد، إن "مصر تتسلم غداً الدراستين اللتين أعدهما المكتبان الدوليان بشأن السد".

    وأوضح ياسين، أن الورقة التي سيتم تسليمها، تتضمن تحديد لدراسات "سد النهضة" والطاقة الكهربية المولدة على السدود القائمة وعلى الجوانب البيئية والاقتصادية للسد.
    وتابع أن الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، ستجتمع بالقاهرة غداً للتوافق على ما تم تقديمه من قبل المكاتب الاستشارية، موضحاً أنه في الفترة من الأول وحتى الثالث من يوليو/  تموز ستجتمع الدول الثلاث لمناقشة ما تم تقديمه.

    كان المكتب الاستشاري الفرنسي ومساعده الهولندي، المكلفان بإجراء الدراسات الخاصة بالتأثيرات السلبية لسد النهضة الإثيوبي، طلبا مهلة إضافية لإعداد وتقديم العرض الفني المعدل، والاستجابة لمتطلبات الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا).

    وبناءً على ذلك تأجل اجتماع اللجنة الفنية الوطنية برئاسة وزراء المياه في الدول الثلاث، الذي كان مقرراً عقده في الخامس عشر من حزيران/يونيو الجاري.

    كان قادة مصر والسودان وإثيوبيا، وقعوا بالعاصمة السودانية الخرطوم في الثالث والعشرين من مارس/ آذار الماضي، وثيقة إعلان مبادئ تتعلق بسد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق (الرافد الأكبر الذي يمد نهر النيل بأكثر من 80 بالمئة من مياهه)، والذي يشكل قلقاً لمصر على المستويين الرسمي والشعبي من أن يؤدي بناؤه إلى تأثر حصة مصر من مياه النيل والبالغة 55.5 مليار متر مكعب سنوياً.

    انظر أيضا:

    مسؤول إثيوبي: بناء "سد النهضة" لن يتوقف... ودراسات المكتب الاستشاري "غير ملزمة"
    تواصل المفاوضات حول سد النهضة الإثيوبي
    السيسي من أديس أبابا: توقيع وثيقة "سد النهضة" مع إثيوبيا خطوة على الطريق الصحيح
    البشير: توقيع اتفاقية "سد النهضة" يعزز التعاون بين مصر وإثيوبيا والسودان
    الكلمات الدلالية:
    السودان, إثيوبيا, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik