00:04 19 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل

    "حماس" تبدي موافقة مشروطة على تشكيل حكومة وحدة وطنية

    © Sputnik. Valeri Melnikovf
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 37 0 0

    أعلنت حركة "حماس" موافقتها على تشكيل حكومة وحدة وطنية، بيد أنها رهنت موافقتها بأن لا تتدخل اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في تشكيل الحكومة.

    وقال الناطق باسم حركة "حماس"، سامي أبو زهري، في بيان صحفي صدر الأربعاء، إن الحركة تؤيد تشكيل حكومة وحدة وطنية، لكن في سياق حوار يضمن التوافق على كل النقاط المتعلقة بالحكومة، ويعالج الأزمات التي نشأت عن الحكومة الحالية.

    وفي السياق ذاته، أعرب النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني، أحمد بحر، في وقت سابق عن رفضه لقرار اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بتشكيل حكومة فلسطينية جديدة على أساس البرنامج السياسي للمنظمة الذي يدور في فلك مبادئ اللجنة الرباعية الدولية.

    وأشار إلى أن "الشعب الفلسطيني على اختلاف توجهاته وشرائحه يرفض تشكيل حكومة جديدة وفقاً لمبادئ اللجنة الرباعية الدولية"، مشدداً على أن "تشكيل أي حكومة على أساس برنامج المنظمة الذي يلتزم باتفاقية أوسلو ويعترف بدولة إسرائيل وينبذ المقاومة، بهدف إرضاء العالم الغربي، محكوم عليه بالفشل المحتم".

    كانت اللجنة التنفيذية قررت أمس الثلاثاء تشكيل لجنة من أعضائها للاتصال مع الفصائل كافة للتشاور بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال أسبوع.

    انظر أيضا:

    منظمة التحرير تشكل لجنة للتشاور مع "حماس" لتشكيل حكومة جديدة
    "حماس" ترفض إلزام أي حكومة فلسطينية بشروط الرباعية
    حماس: نرفض تفرد عباس بالقرار الفلسطيني ولا نتدخل في الشأن المصري
    "فتح" و"حماس" تكشفان لـ"سبوتنيك" موقفهما من استقالة حكومة "التوافق"
    الكلمات الدلالية:
    فتح, حماس, الضفة الغربية, غزة, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik