07:16 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    بناء محطة نووية

    اتفاقية روسية - تونسية مرتقبة في مجال الطاقة النووية

    © Sputnik.
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 43510

    أعلن سفير تونس لدى روسيا، علي قوطالي، اليوم الجمعة، أن تونس وروسيا بصدد التوقيع على اتفاقية حكومية للتعاون في مجال الطاقة النووية في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

    وقال السفير التونسي "الآن نحن في مرحلة تحضير اتفاقية حكومية للانتقال إلى المرحلة الثانية لتنفيذ بنودها  عملياً. اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون ستنعقد في أكتوبر/تشرين الأول القادم وسيتم التوقيع على الاتفاقية".


    يذكر أن روسيا وتونس قد وقعتا خلال فعاليات منتدى "آتوم إيكسبو- 2015" الذي عقد في موسكو، في الأول من يونيو/حزيران المنصرم، مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الطاقة النووية للأغراض السلمية. وتعد هذه الوثيقة الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات التونسية الروسية، حيث تضع الأسس القانونية للتعاون في مجال الطاقة النووية بين البلدين، وتتطرق لمجموعة واسعة من القضايا من بينها تطوير البنية التحتية للطاقة النووية في تونس.
    من الجدير بالذكر أيضا، أن روسيا تتعاون في مجال الطاقة النووية مع عدد من الدول العربية منها المملكة العربية السعودية والجزائر ومصر والأردن.

    حيث تم توقيع اتفاق في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية بين روسيا والمملكة العربية السعودية في 18 يونيو/حزيران الماضي.  
    وشهدت زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى القاهرة، في فبراير/شباط الماضي، التوقيع على اتفاقية التعاون النووي بين البلدين.
    كما وقعت روسيا والجزائر، في سبتمبر/أيلول 2014، اتفاقية تعاون لبناء محطة للطاقة النووية لإنتاج الكهرباء. ووقعت المملكة الأردنية اتفاقية حكومية مع روسيا، في مارس/آذار 2015، لبناء أول محطة طاقة نووية في المملكة.

    انظر أيضا:

    روسيا والسعودية توقعان اتفاقية حول التعاون في مجال الطاقة النووية السلمية
    روسيا تساعد تونس في تطوير الطاقة النووية
    صندوق الاستثمار المباشر الروسي قد يشارك في تمويل بناء محطة الطاقة النووية في مصر
    33 عالما روسيا في الطاقة النووية يشاركون في منتدى تستضيفه القاهرة
    السفير المصري بروسيا يلتقي نائب مدير شركة "روس آتوم" لمناقشة آفاق التعاون فى مجال الطاقة النووية
    الكلمات الدلالية:
    روس آتوم, المملكة العربية السعودية, تونس, الأردن, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik