21:25 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    مقاتلات كرديات فى جبل سنجار شمالي العراق

    إقليم كردستان العراق يتفق مع إيران على تبادل السجناء

    © REUTERS/ Asmaa Waguih
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 38620

    اتفق إقليم كردستان العراق، الاثنين، مع جمهورية إيران الإسلامية، على تبادل 86 سجيناً ومحكوماً إيرانياً مقابل تسليم معتقلين أكراد.

    ووقع وزير العمل والشؤون الاجتماعية في إقليم كردستان، محمد هاودياني، مع القنصل العام لجمهورية إيران، مرتضى العبادي، في أربيل عاصمة الإقليم، مذكرة تفاهم بين الجانبين لتبادل المحكومين.

    وقال المسؤول في حكومة الإقليم، فؤاد عثمان، لوكالة "سبوتنيك" الروسية، الاثنين، إن مضمون مذكرة تبادل المحكومين بين إقليم كردستان وإيران، حدد المرحلة الأولى لإعادة 86 معتقلاً أو محكوماً إيرانيا إلى سجون بلادهم لإنهاء محكومياتهم.

    وأضاف عثمان، نقلاً عن وزير العمل والشؤون الاجتماعية في الإقليم، أن الإيرانيين الذين سيتم تبادلهم ليس من بينهم محكومون بالإعدام، بالمقابل تُسلم إيران للإقليم ستة معتقلين من مواطني كردستان.

    وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع القنصل الإيراني، عقد في أربيل، دعا وزير العمل في حكومة الإقليم، المواطنين في كردستان ممن لديهم أسرى أو معتقلين في سجون إيران للاتصال بالوزارة بغية إعادتهم أو اتخاذ إجراءات كفيلة لذلك.

    وأكد القنصل الإيراني، العبادي، حرص بلاده على تمتين العلاقات مع إقليم كردستان وتطويرها، معتبراً أن مذكرة تبادل المحكومين بين الجانبين "ضرورية لأجل إعادة المعتقلين".

    وأكد العبادي، عدم بقاء الأسرى العراقيين من الحرب العراقية- الإيرانية ثمانينيات القرن الماضي، مشيراً إلى أن هناك أعداداً كبيرة من المفقودين جراء هذه الحرب، وهناك لجنة مشتركة مؤلفة بين العراق وإيران لمتابعة هذا الملف.

    وطبقاً لإحصاءات المديرية العامة للإصلاح الاجتماعي في إقليم كردستان العراق، فإن 159 معتقلا إيرانيا في سجون إقليم كردستان، تم استبعاد ملفات 86 منهم.

    وألمح عثمان، إلى أن عملية تبادل السجناء وإجراءاتها العملية بين الإقليم وإيران ستتم قريباً.

    الكلمات الدلالية:
    كردستان, إيران, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik