15:13 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    اليمن قبل الهدنة

    العربي يدعو لتثبيت الهدنة في اليمن لما بعد رمضان تمهيداً لحل سياسي

    © AP Photo/ Hani Mohammed
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    117210

    دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، الأطراف اليمنية المتنازعة للالتزام بالهدنة الإنسانية التي أعلنت الأمم المتحدة عن بدء سريانها مساء اليوم الجمعة، وتستمر حتى نهاية شهر رمضان.

    وجدد العربي في بيان له، الجمعة، دعم الجامعة العربية لمجهودات المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، معرباً عن أمله في تثبيت الهدنة والالتزام الكامل بوقف إطلاق النار من جميع الأطراف، ليتسنى إدخال المساعدات الإنسانية إلى المتضررين من المواطنين اليمنيين، للتخفيف من معاناتهم المستمرة منذ بدء العمليات العسكرية.

    كما أعرب الأمين العام للجامعة العربية عن أمله في استمرار الهدنة خلال أيام عيد الفطر، الذي يحل عقب شهر رمضان، منتصف تموز/ يوليو الجاري، ليكون تثبيتها تمهيداً لاتخاذ خطوات نحو الاتفاق بشأن "الحل السياسي المنشود للأزمة اليمنية".

    كانت الأمم المتحدة أعلنت، مساء أمس الخميس، عن إقرار هدنة إنسانية في اليمن، تدخل حيز التنفيذ ابتداءً من مساء اليوم، وتستمر حتى نهاية شهر رمضان، بعد أن أبلغتها الحكومة اليمنية في الرياض بموافقتها على هدنة، مع مطالبتها بتوفير ضمانات بخروج جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) من المدن الأربعة المسيطرة عليها، وكذلك إفراجها عن المعتقلين، ومن بينهم وزير الدفاع اليمني السابق سالم الصبيحي.

    وطالبت الحكومة اليمنية كذلك بأن تتولى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية تسليم وتوزيع المساعدات الإنسانية والمواد الإغاثية على المتضررين، وعدم تركها للحوثيين، وبأن تضع الأمم المتحدة رقابة على تنفيذ الهدنة لتحديد الطرف الذي قد يقوم بخرقها.

    وتعتبر الهدنة المزمع سريانها اليوم، الهدنة الإنسانية الثانية منذ بدء العمليات العسكرية في اليمن نهاية مارس/ آذار الماضي، حيث تم إقرار هدنة استمرت خمسة أيام في منتصف مايو/ أيار الماضي.

    انظر أيضا:

    الأمم المتحدة تؤكد بدء الهدنة الإنسانية في اليمن في 10 يوليو
    الشعب اليمني بين وهم الهدنة واستمرار قصف التحالف السعودي
    الجيش اليمني لـ"سبوتنيك": نرغب في تمديد الهدنة الإنسانية
    رغم الهدنة ...القتال يعيق وصول المساعدات للمتضررين في اليمن
    الهدنة الإنسانية في اليمن واختبار الإرادات
    الكلمات الدلالية:
    التحالف السعودي, جامعة الدول العربية, الأمم المتحدة, بان كي مون, نبيل العربي, صنعاء, عدن, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik