21:22 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    سامح شكري

    قضايا افريقيا في أولوية اهتمامات السياسة الخارجية المصرية

    © AP Photo/ Petros Karadjias
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 5110

    أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن قضايا القارة الأفريقية في أولوية اهتمامات السياسة الخارجية لبلاده، مشيراً إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعطي اهتماماً غير مسبوق بالقارة الأفريقية ودول حوض النيل.

    وأضاف خلال تصريحات صحفية مساء أمس، أن بلاده ستضع من خلال عضويتها غير الدائمة القادمة بمجلس الأمن، للفترة من 2016 إلى 2017 على حل القضايا والمشاكل الأفريقية، في الإطار الأفريقي، من خلال آليات مجلس السلم والأمن والاتحاد الأفريقي.

    وأشار وزير الخارجية المصري، إلى أن القاهرة ستعمل على تزكية هذا التوجه، والعمل مع الشركاء الدوليين في مجلس الأمن على تدعيم هذا النهج والتأكيد عليه، وأن يتم التعامل على مستوى المجتمع الدولي بأكمله في مبادرة من مجلس الأمن بناء على طلب من الدول الأفريقية.

    واختتم الوزير المصري زيارة رسمية إلى جنوب السودان بعد مشاركته مع عدد من القادة والمبعوثين الدوليين من الدول الأفريقية ودول الجوار في احتفالات الذكري الرابعة لعيد الاستقلال لجنوب السودان، حيث أجرى مجموعة من اللقاءات مع قاده الدول ووزراء الخارجية المشاركين في الاحتفالات في مقدمتهم رئيس جنوب السودان سلفا كير ونقل له رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسي تتضمن حرص مصر على مزيد من تعميق وتعزيز العلاقات والروابط والوشائج التي تربط بين البلدين والشعبين والاستمرار في تقديم كافة أشكال الدعم والمساعدات لدعم عمليه الاستقرار والتنمية في جنوب السودان.

    كما التقى شكري مع وزيري خارجية السودان وإثيوبيا حيث تم تناول التعاون في دول حوض النيل الشرقي بين الدول الثلاث بما في ذلك التعاون في ملف مياه النيل فضلا عن تطوير اطر التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية بين الدول الثلاث كما تم تناول المفاوضات الجارية في اطار اللجنة الفنية. تنفيذاً لاتفاق اعلان المبادئ الذي وقع علية الرؤساء الثلاث في الخرطوم.

    انظر أيضا:

    مصر مع التنمية المحترمة لشعوب حوض النيل
    مصر تدعو إلى إجراءات عربية موحدة لمواجهة الإرهاب
    منظمة شنغهاي تدعو إلى تسوية الأزمات السياسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا دون تدخلات خارجية
    بعد تجاهل قرار الجنائية الدولية ... جنوب أفريقيا توازن علاقاتها الأفريقية
    البشير يصل الخرطوم منهياً الجدل حول إمكانية اعتقاله في جنوب أفريقيا
    الكلمات الدلالية:
    افريقيا, جنوب السودان, إثيوبيا, السودان, القاهرة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik