11:14 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    جتماع اطراف من المعارضة السورية في القاهرة

    القاهرة... لقاءات مكثفة للبحث عن حل سياسي للأزمة السورية

    © AFP 2017/ KHALED DESOUKI
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 3910

    يلتقي وزيـر الخارجـية المصري، سامح شكري، اليوم السبت، المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي مستورا، حيث من المقرر ان يتناول اللقاء تطورات الأزمة السورية والجهود المبذولة دوليا لإنهاء الأزمة.

    كما يلتقي شكري وفد لجنة المتابعة المنبثقة من مؤتمر المعارضة السورية بالقاهرة، الذي عقد يونيو/حزيران الماضي، بمشاركة عدد من اطياف المعارضة السورية في الداخل والخارج.

    وأشار بيان وزارة الخارجية المصرية إلى أن شكري سيلتقي لجنة المتابعة والمبعوث الأممي في لقاءين منفصلين، كما يلتقي دي مستورا ولجنة المتابعة في وقت لاحق اليوم السبت في إطار البحث عن حل سياسي للأزمة.

    وكان مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية الذي عقد خلال الفترة من 8 إلى 9 يونيو/حزيران الماضي قد أعلن عن خارطة الطريق " للحل السياسي التفاوضي من أجل سوريا ديمقراطية" وأشار البيان الختامي إلى أن خارطة الطريق تأتي انطلاقا من "استحالة الحسم العسكري ومأساويته وكذلك استمرار منظومة الحكم الحالية، التي لا مكان لها ولرئيسها في مستقبل سوريا. واعتبارنا الحل السياسي التفاوضي هو السبيل الوحيد لإنقاذ سوريا, و يجري هذا التفاوض بين وفدي المعارضة والنظام برعاية الأمم المتحدة ومباركة الدول المؤثرة في الوضع السوري".

    "يبرم الوفدان اتفاقاً يتضمن برنامجاً تنفيذياً لبيان جنيف، ووضع جدول زمني وآليات واضحة وضمانات ملزمة للتأكد من التنفيذ. هذه الضمانات والالتزامات تتطلب التعاون الكامل من الدول الإقليمية المؤثرة، وتكتسب غطاءها القانوني من قرار من مجلس الأمن يعتمد تلك الضمانات، ويضع إطاراً عاماً لدعم تنفيذ خارطة الطريق".

    انظر أيضا:

    بوتين جدد موقفه من سوريا خلال اتصال هاتفي مع أوباما
    المبعوث الأممي إلى سوريا مدعو لمشاورات موسكو
    قراءة في تصريحات الرئيس بوتين بخصوص الأزمة في سوريا والردود عليها
    الخارجية الأمريكية : لا ضرورة لفرض "منطقة آمنة" في سوريا
    افتتاح مؤتمر ممثلي "المعارضة السورية" في القاهرة
    الكلمات الدلالية:
    سوريا, القاهرة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik