23:38 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    صنعاء

    لا هدنة في اليمن .. و"التحالف" لا يريد وقف القصف

    © Sputnik. Mohammed Huwais
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 21720

    واصل "التحالف"، الذي تقوده السعودية، غاراته الجوية على عدد من المحافظات اليمنية، السبت، معلناً رفضه الهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة في اليمن لأغراض إنسانية، كاشفاً في الوقت نفسه عن أن قيادته لم تتلق أي طلب بوقف العمليات العسكرية من قبل "الحكومة اليمنية"، التي تمارس عملها من السعودية.

    يأتي ذلك فيما أكد مصدر محلي في جنوب اليمن، لـ"سبوتنيك"، أن "مسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) وحلفائهم في الجيش اليمني، قصفوا، السبت، بالصواريخ أحياء مدينة عدن كبرى مدن الجنوب اليمني، بعد ساعات من سريان الهدنة".

    وأكدت مصادر محلية لـ"سبوتنيك"، أن طائرات "التحالف" شنت، السبت، غارات جوية على مواقع "الحوثيين" وحلفائهم في عدن وتعز وصنعاء، بعد ساعات من سريان الهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة، مساء الجمعة، وتستمر حتى نهاية شهر رمضان.

    وقال المتحدث الرسمي للتحالف العميد الركن أحمد العسيري لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، مساء الجمعة، أنه غير "معني بهذه الهدنة"، وأن "الأمم المتحدة لم تنسق معنا في هذه الخطوة، ولم يجر تقديم آلية لمراقبة تنفيذ هذه الهدنة."

    إلا أن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، كشف في تصريحات سابقة عن تواجد فريق أممي حالياً في اليمن، لمتابعة الهدنة الإنسانية.

    من جانبه قال المسؤول الإعلامي في "الحراك الجنوبي" علي سالم الهيج لـ "سبوتنيك"، السبت، أن "قوات الجيش الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح والمسلحين الحوثيين، قصفوا منطقة العريش بعدن بصواريخ الكاتيوشا بعد ساعات من سريان الهدنة، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى".

    في المقابل، قلل زعيم "الحوثيين" عبد الملك الحوثي في كلمة له، مساء الجمعة، بمناسبة يوم "القدس العالمي"، من فرص نجاح الهدنة، مهدداً بإقرار خيارات استراتيجية كبيرة إذا لم توقف السعودية حملتها العسكرية على اليمن، دون تحديد ما هي هذه الخيارات.

    وكانت الأمم المتحدة، أعلنت مساء الخميس الماضي، أن طرفي الصراع في اليمن وافقا على إقرار هدنة إنسانية خلال الأيام المتبقية من رمضان، للسماح بمواد الإغاثة للوصول لأكثر من 20 مليون يمني تضرروا بسبب الحرب.

    انظر أيضا:

    مطالب باحترام الهدنة الانسانية في اليمن
    قبيل ساعات من سريان الهدنة... اليمن يشهد معارك عنيفة والتحالف يكثف غاراته
    العربي يدعو لتثبيت الهدنة في اليمن لما بعد رمضان تمهيداً لحل سياسي
    الكلمات الدلالية:
    الحراك الجنوبي, الحوثيون, التحالف العربي, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik