11:17 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    وزير الخارجية الأمريكي جون جيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف في اجتماع جمعها في نيويورك في أبريل نيسان 2015

    الإيرانيون يحتفلون في الشوارع بنزع الاتفاق النووي من "فم الأسد"

    © AP Photo/ Jason DeCrow, Pool
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 140921

    احتشدت أعداد كبيرة من الإيرانيين، اليوم الثلاثاء، في الكثير من المدن الإيرانية للتعبير عن فرحتهم بالاتفاق النووي بين بلادهم و"السداسية الدولية" في فيينا، وتجمع الآلاف في الشوارع والساحات العامة في كثير من المدن الإيرانية، وهم يهتفون "حصلنا على حقنا من فم الأسد".

    وردد الإيرانيون شعارات كثيرة تعبيرا عن قالو فيها "النصر لبلادنا النصر لقائدنا"، كما رفع البعض صوراً لوزير الخارجية محمد جواد ظريف ورئيس الجمهورية حسن روحاني.

    وعبر المواطن محمد علي أكبري في تصريح خالص لوكالة "سبوتنيك" الروسية، أثناء مشاركته في الاحتفالات عن فرحته العارمة قائلاً "بعد صبر طويل حققنا ما انتظرناه، أشعر أن هواء طهران أصبح أكثر نقاء وأستطيع أن أتنفس بسهولة".

    ومن جانبه أعرب، محسن يزدي لسبوتنيك عن أمله في "أن تتحسن أوضاع بلادنا الاقتصادية، فسنوات الحظر حرمتنا وحرمت أطفالنا من الحياة الكريمة".

    أما الفتاة مهتاب صادقي فأبدت قدرا من الحذر والرغبة في عدم الانجراف في موجة الفرح دون حكمة ، "فالأوضاع لن تتحسن بسرعة" على حد قولها لسبوتنيك، واستطردت قائلة "من المبكر أن نفرح… فالوضع الاقتصادي بحاجة إلى وقت طويل لكي يتحسن، لكننا وضعنا أقدامنا على أول الطريق في تحسين أوضاع البلد".

    ورافقت التجمعات والحشود التي ملأت الشوارع الإيرانية مواكب السيارات التي رفعت الأعلام الإيرانية وصوراً لأعضاء الوفد المفاوض.

    ويعلق يوسف واعظي، أحد المشاركين في المواكب التي جابت الطرقات الإيرانية بفرح عن مشاعره قائلاً "انتصرنا أخيراً… نحن سعداء جداً، شكرا للقائد شكرا للرئيس وشكرا لظريف".

    رافقت الاحتفالات ومواكب السيارات أعداد كبيرة من قوات الأمن الإيرانية التي سعت إلى تأمين ومتابعة الاحتفالات دون التعرض لهم، وأتاحت لهم فرصة التعبير، دون أي تضييق، عن فرحتهم العارمة بالاتفاق النووي الذي طال انتظاره بعد مفاوضات شاقة ومعقدة استمرت حوالي 12 عاما شهدت خلالها جولات من الشد الجذب والمد والجزر بين إيران والبلدان الغربية.

    انظر أيضا:

    الاتفاق النووي يضع حدا للعقوبات المفروضة على إيران
    الرئيس السوري: توقيع الاتفاق النووي نقطة تحول كبرى في تاريخ إيران
    الاتفاق على برنامج إيران النووي ستكون له انعكاسات إقليمية ودولية
    التوصل إلى اتفاق على برنامج إيران النووي
    وزير خارجية إيران: نحن أمام لحظة تاريخية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik