13:16 19 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    محادثات بين إيران والسداسية الدولية

    الرياض تحذر إيران من استخدام النووي في أغراض غير سلمية

    Ministry of Foreign Affairs (Russia)
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    1101833

    صرح مصدر سعودي مسؤول تعليقا على الاتفاق المبرم بين إيران ومجموعة 5 + 1 بشأن برنامج إيران النووي، بأن المملكة كانت دائماً مع أهمية وجود اتفاق بخصوص برنامج إيران النووي يضمن منع إيران من الحصول على السلاح النووي بأي شكل من الأشكال، ويشتمل في الوقت ذاته على آلية تفتيش محددة وصارمة ودائمة لكل المواقع، بما فيها المواقع العسكرية.

    ودعا المصدر إلى ضرورة وجود آلية لإعادة فرض العقوبات على نحو سريع وفعال في حالة انتهاك إيران للاتفاق.

    وأكد المصدر أن المملكة تشارك دول (5 + 1) والمجتمع الدولي باستمرار العقوبات المفروضة على إيران بسبب دعمها للإرهاب وانتهاكها للاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بالتسليح.

    وأضاف المصدر أنه في ظل اتفاقية البرنامج النووي، فإن على إيران أن تستغل مواردها في خدمة تنميتها الداخلية وتحسين أوضاع الشعب الإيراني عوضاً عن استخدامها في إثارة الاضطرابات والقلاقل في المنطقة، الأمر الذي سيواجه بردود فعل حازمة من دول المنطقة.

    واختتم المصدر تصريحه بالإشارة إلى أن إيران، باعتبارها دولة جوار، فإن المملكة تتطلع إلى بناء أفضل العلاقات معها في كافة المجالات، والمبنية على مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الآخرين.

    ومن ناحية أخرى، قال البيت الأبيض إن الرئيس باراك أوباما اتصل بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز في وقت متأخر الثلاثاء، وهو على متن طائرة الرئاسة، لبحث الاتفاق النووي الإيراني الذي أبرم في الساعات الأولى من فجر الثلاثاء.

    انظر أيضا:

    البنتاغون: واشنطن لا تزال مستعدة لاستخدام القوة ضد إيران
    حطيط: إيران صارت عضواً في النادي النووي.. وما بعد الاتفاق ليس كما قبله
    إيران تعول على استمرار التعاون مع روسيا لتوريد منظومات "إس – 300"
    الكلمات الدلالية:
    نووى, المملكة العربية السعودية, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik