12:33 18 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    الأزمة السورية وتاثيراتها على المرأة

    أعراض تنفسية غريبة تتفشى في دمشق.. وضعف المناعة يؤخر الشفاء

    © AFP 2017/ Adem Altan
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 112621

    يتعرّض مواطنون في العاصمة السورية دمشق لموجة من الالتهابات التنفسية الشديدة ناجمة عن تلوث الهواء، حسبما عزاها بعض الأطباء، حيث يصاب المريض بعارض غريب قوي يرافقه سعال شديد والتهاب في العيون، وعلى الرغم من تناول الأدوية المعروفة، فإن المريض يتأخر شفاؤه إلى أسابيع طويلة ويحتاج في بعض الأحيان إلى مدة تتجاوز 30 يوماً ليبرأ من المرض.

    دمشق — سبوتنيك

    عزا الدكتور غيث لايقة، أخصائي الأمراض التنفسية، في تصريح خاص مع وكالة "سبوتنيك" الروسية حدوث الالتهابات التنفسية والرشح القوي الذي يصيب المرضى إلى تلوث البيئة وتبدّلات الطقس واختلاف المناخ البيئي بحصول الأمطار والبرد والحر الشديد.

    وبيّن د. لايقة أنه منذ سنتين ظهرت التهابات تحسسية في أوقات مختلفة على مدار السنة ناتجة عن التلوث، في حين يوجد التهاب فصلي يستمر فترة طويلة، وهو مرتبط بمناعة كل شخص، ففي فصل الربيع بسبب غبار الطلع، وفي بداية فصل الصيف بسبب الحصاد، وحمى العلف الناتجة عن القمح والشعير في المناطق الداخلية، وكذلك الرطوبة في فصل الخريف.

     وينصح الأخصائي لايقة بالابتعاد عن المخرشات، التي يمكن الابتعاد عنها كـ"التدخين، والمواد العطرية، والكلور، والمنظفات والروائح"، كما أن انتشار الأرجيلة (الشيشة) أدى إلى إضعاف مناعة الجسم، وبالتالي أصبح الجسم ضعيف المناعة وقابلاً للإصابة بالأمراض التنفسية والتحسسية بشكل أكثر، ودعا إلى ضرورة ممارسة الرياضة واستنشاق الهواء النقي والابتعاد عن الأماكن الضيقة والمغلقة والرطوبة العالية والإكثار من السوائل.

    وأشار لايقة إلى أن اللقاحات تعطى بعد أن يجري المريض اختبار لقاح الرشح المختلف عن لقاح الحساسية، حيث يعطى لقاح الرشح في بداية فصل الشتاء للوقاية من "الالتهاب الفيروسي"، أما الحساسية فهي ردّ فعل مناعي لجسم غريب "رائحة"، يعطى اللقاح بعد إجراء اختبار الحساسية، ومن ثم يعطى على شكل جرعات متدرجة لمدة سنتين أو ثلاث سنوات، علماً أن إبرة الحساسية الفورية التي تعالج مدة شهر، هي إبرة كورتيزون ولا يجوز تكرارها شهرياً، ولا تعطى إلا بوصفة طبيب حصراً.

    انظر أيضا:

    ستة مصابين جراء سقوط ثلاث قذائف صاروخية على حي التضامن في دمشق
    مصرع معلمة وإصابة 22 طالباً في قصف بالهاون على مدرسة في دمشق
    الكلمات الدلالية:
    دمشق, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik