07:54 20 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    بغداد

    العراق يبحث عن مفقودين كويتيين من حرب الخليج

    © Sputnik. Павел Давыдов
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    1291 0 0

    توجه فريق عراقي متخصص، الثلاثاء، إلى جنوب العراق، للبحث عن رفات مفقودين كويتيين منذ حرب الخليج الثانية عام 1991.

    وأعلنت وزارة حقوق الإنسان العراقية في بيان، تلقت وكالة "سبوتنيك" نسخة منه، الثلاثاء، أن فريقاً من قسم الأسرى والمفقودين تابعا لها، توجه إلى محافظة ذي قار، جنوب البلاد، للكشف عن مواقع مفترضة لمفقودين كويتيين خلال حرب الخليج.

    وأوضحت الوزارة أن الفريق يبحث في مواقع بمنطقة الخميسية بالمحافظة عن رفات المفقودين الكويتيين منذ عام 1991.

    وبدأ الفريق البحث منذ أمس الاثنين، ومن المحدد أن تنتهي مهامه حتى نهاية الشهر الجاري بإشراف مدير عام دائرة الشؤون الإنسانية غانم عبدالكريم الغانم.

    وأعلنت الوزارة، في الثالث من ديسمبر/ كانون الأول عام 2013، تنفيذاً لمذكرتي التفاهم الموقعة بين العراق والكويت في عام 1991، أنه شكلت لجنة ثلاثية انبثقت عنها اللجنة الفنية الفرعية هدفها البحث عن المفقودين العراقيين والكويتيين. في المقابل قدم الجانب الكويتي قائمة بأسماء 609 مفقودين كويتيين، وبالمقابل قدم الجانب العراقي قائمة بأسماء 5864 مفقوداً عراقياً.

    يذكر أن حرب الخليج الثانية، التي سميت حينها بـ"عملية عاصفة الصحراء"، أو حرب تحرير الكويت (التي امتدت من 17 يناير/ كانون الثاني إلى 28 فبراير/ شباط 1991)، شنتها قوات التحالف المكونة من 34 دولة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ضد العراق، رداً على الاجتياح العراقي للأراضي الكويتية عام 1990، بزعامة صدام حسين الرئيس العراقي الأسبق.

     

    الكلمات الدلالية:
    صدام حسين, الكويت, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik