Widgets Magazine
01:58 23 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    الخارجية الإيرانية

    إيران تطرح مبادرة لحل الأزمة في سوريا

    © Sputnik. Sipo
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20

    قال الكاتب والمحلل السياسي الإيراني حسن زاده، لـ"سبوتنيك"، الأربعاء، إن إيران طرحت مبادرة جديدة لحل الأزمة السورية التي دخلت عامها الخامس، مشيراً إلى أن طهران سبق وأن قدمت عدة مبادرات من خلال تجربتها الميدانية والسياسية في سوريا، مثلما قدمت روسيا الاتحادية مبادرات لحل الأزمة.

    وأكد زاده وجود مشاورات بين إيران وروسيا والدول الإقليمية الحليفة لسوريا بشأن المبادرة، مشيراً إلى أن طرح هذه المبادرة في ظل التطورات الأخيرة لاقى تجاوباً من بعض الأوساط الدولية ومنها الولايات المتحدة الأمريكية.

    وأوضح أن الولايات المتحدة، بعد تحرير المناطق الاستراتيجية في سوريا من "الاحتلال الإرهابي" والانتصارات التي تحققت في البلاد على يد الجيش السوري، تريد تغيير نظرتها تجاه الأزمة السورية، وسعت لإيجاد حل سياسي للأزمة التي دخلت عامها الخامس.

    وأكد أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، خلال فترته المتبقية، يرغب في أن يكون هناك حل للأزمات في منطقة الشرق الأوسط، وأن نجاحه في تسوية ملف إيران النووي يشير إلى أنه يرغب في تسوية الأزمات التي تعصف بالمنطقة العربية وعلى رأسها السورية واليمنية.

    وأوضح أن المبادرة قيد النقاش الآن بين مساعد وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ووزير الخارجية السوري وليد المعلم، مؤكداً أن هناك اجتماعاً ثلاثياً في طهران للتوصل إلى صيغة توافقية حول المبادرة.

     وأشار زاده إلى أنه خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى مصر تم طرح المبادرة الإيرانية، وأن مصر متجاوبة مع المبادرة الإيرانية لأن "القاهرة ترغب في إنهاء الأزمة بالحوار بين المعارضة والحكومة"، مؤكداً عدم وجود خلاف بين طهران والقاهرة بشأن المبادرة.

    وأكد أنه تم التشاور مع دول الخليج  حول المبادرة الإيرانية، وذلك خلال اجتماع وزير الخارجية الروسي سيرغى لافروف مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في الدوحة، حيث تم مناقشة الأزمة، مشيراً إلى أن "الدول في المنطقة العربية لا تريد معارضة أي مبادرة من شأنها أن تقوم بالتسوية للأزمة السورية، "وعلى رأسها دول مجلس التعاون الخليجي التي تتجاوب مع المبادرة".

    انظر أيضا:

    إيران تقدم مبادرة من 4 بنود لحل الأزمة السورية
    إيران تقدم مبادرة جديدة لتسوية الأزمة السورية
    الكلمات الدلالية:
    ايران, الخليج العربي, سوريا, مصر, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik