Widgets Magazine
06:10 23 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    قناة السويس الجديدة

    بالصور... مشاركة دولية في افتتاح قناة السويس الجديدة

    © AP Photo / Amr Nabil
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 100
    تابعنا عبر

    تتجه أنظار العالم صوب مدينة الإسماعيلية، شرق العاصمة المصرية، حيث افتتاح قناة السويس الجديدة بمشاركة وفود رسمية من 90 دولة أبرزهم روسيا، التي تشارك بوفد رفيع المستوى برئاسة رئيس الحكومة دميتري مدفيديف، وعضوية عدد من الوزراء وكبار المسؤولين فضلا عن رئيس أكبر شركة نفطية في روسيا.

    هذا إلى جانب مشروع تنمية منطقة "شمال غرب خليج السويس"، ويتضمن مناطق للصناعات الثقيلة، ومركزاً للمعلومات، ومجمعاً للخدمات التموينية، ومراكز أبحاث، وجامعات ومعاهد تعليمية.

    وكان رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف قد أكد في حوار مع صحيفة الأهرام المصرية، "أن روسيا هي دولة صديقة لمصر منذ القدم، وأنا قبلت بامتنان الدعوة للمشاركة في الاحتفالات بمناسبة افتتاح القناة. وسوف يشارك معي ممثلون عن عدد من الوزارات والشركات الضخمة الروسية، الذين يعملون في السوق المصرية، وإن هذا الحجم من المشاركة يشير إلى سعينا في تطوير التعاون المبني على المنفعة المتبادلة".

    وأضاف "بطبيعة الحال، فإن افتتاح قناة السويس الجديدة هو حدث هام جداً لبلدينا، ومع ذلك فإن هذا المشروع ليس سوى جزء من فسيفساء متعددة الألوان للعلاقات الثنائية الروسية المصرية. نحن لدينا علاقات صداقة وشراكة تقليدية، ورؤية مشتركة لمعظم المسائل الإقليمية والدولية. كما أن المواطنين الروس يكنون كل الاحترام الصادق للشعب المصري وهم يزورون بلدكم بكل سرور تعبيراً عن اهتمامهم بثقافتكم وتاريخكم. أنا شخصياً أعتقد أنه ينبغي على كل إنسان، ولو لمرة واحدة على الأقل، زيارة مصر- مهد الحضارة، وذلك لرؤية معالمها الأثرية القديمة على أرض الواقع. وهنا لا بد لي أن أقول بأن مصر الحديثة تثير لدينا اهتماماً وتقديراً مماثلاً".

    وأشار بيان الرئاسة المصرية إلى مشاركة رؤساء كرواتيا وجزر المالديف وجنوب أفريقيا ومالي وتوغو وموريتانيا وجزر القمر والنيجر وغينيا الاستوائية والكونغو الديمقراطية، ورئيس مجلس الأمة الجزائري، ورئيس وزراء روسيا، ورئيس وزراء اليونان، ووزير الدفاع البريطاني، ورئيس البرلمان الليبي. كما يشارك نائب رئيس وزراء المجر، ونائب المستشارة الألمانية ووزير الصناعة والطاقة الألماني، ورئيس المراسم لكوريا الشمالية، والمستشار الخاص لرئيس أوروغواي.

    كما يحضر حفل الافتتاح نواب الرئيس في كل من نيكاراغوا وتنزانيا وسويسرا، ونائب رئيس وزراء أذربيجان، ووزير الشؤون البحرية في كوريا الجنوبية، ووزير الاتصالات القبرصي، ووزير الطاقة الصيني، ووزير الدولة للشؤون الخارجية بسنغافورة، ووزير الشؤون الخارجية المغربي، والنائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الخارجية في صربيا، فضلاً عن وزيرة الأشغال العامة والنقل في إسبانيا، ووزيرة البنية التحية والبيئة في هولندا، ومستشار الرئيس الروماني، ومدير الديوان الرئاسي التونسي، وسكرتير الدولة للشؤون الخارجية في البرتغال، إلى جانب نائب وزير الخارجية الياباني، ووزير الاستثمارات الخارجية بمقدونيا، ووفد من الكونغرس الأميركي.

    وفيما يتعلق بالمشاركة العربية، أكد البيان مشاركة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، والرئيس العراقي فؤاد معصوم، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس السوداني عمر البشير، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

     

    انظر أيضا:

    مدفيديف: قناة السويس الجديدة مشروع كبير وحدث مهم للنقل البحري العالمي
    سفير روسيا في القاهرة: روسيا تشارك في افتتاح قناة السويس بوفد حكومي رفيع المستوى
    تسجيل أطول غطسة على مستوى العالم في قناة السويس الجديدة
    الكلمات الدلالية:
    قناة السويس, دميتري ميدفيديف, مصر, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik