17:10 16 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

    برلمان العراق يُقر إصلاحات العبادي

    © REUTERS/
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 4210

    صوت مجلس النواب العراقي، الثلاثاء، على حزمة الإصلاحات التي قدمها رئيس الحكومة حيدر العبادي، للقضاء على الفساد، بتفويض من المرجعية الشيعية، وضغط الغليان الشعبي.

    وأكد مقرر البرلمان العراقي، النائب عن كتلة الرافدين عماد يوخنا، لـ"سبوتنيك"، الثلاثاء، أن مجلس النواب صوت بالأغلبية لصالح الإصلاحات التي قدمها مجلس الوزراء.

    وأضاف يوخنا، "إن عدد النواب الحاضرين لجلسة التصويت بلغ 297 نائباً، صوتوا بنعم على الإصلاحات، التي تتضمن خمس نقاط وخمسة محاور للقضاء على الفساد والترهل الحكومي".

    وأفاد بيان من مكتب العبادي، مساء الأحد الماضي، أنه ُأصدر قراراً بتقليص شامل وفوري في أعداد الحمايات لكل المسؤولين في الدولة، ومن بينها الرئاسات الثلاث والوزراء والنواب".

    وسيتم تحويل الفائض إلى وزارتي الدفاع والداخلية، حسب التبعية، لتدريبهم وتأهيلهم، ليقوموا بمهامهم الوطنية في الدفاع عن الوطن وحماية المواطنين.

    كما أمر العبادي بإبعاد جميع المناصب العليا عن المحاصصة الحزبية والطائفية، وأن تتولى لجنة مهنية يعينها رئيس مجلس الوزراء، إختيار المرشحين على ضوء معايير الكفاءة والنزاهة.

    وتضمنت القرارات، دمج الوزارات والهيئات، لرفع الكفاءة في العمل الحكومي وتخفيض النفقات، بالإضافة إلى وضع ملفات الفساد السابقة والحالية تحت إشراف لجنة عليا لمكافحة الفساد، واعتماد عدد من القضاة المختصين للتحقيق فيها ومحاكمة الفاسدين.

    وشهدت عدة محافظات وسط العراق وجنوبه والعاصمة بغداد، مساء الأحد الماضي، تظاهرات تأييداً لحزمة الإصلاح التي قدمها رئيس الحكومة العبادي، بعد تلقيه الدعم من المرجعية الشيعية في النجف.

     

    انظر أيضا:

    مصدر أمريكي يكشف لـ"سبوتنيك" مخاوف الغرب من "إصلاحات" العبادي
    العبادي يتخذ أولى الخطوات لمحاربة الفساد في العراق
    الكلمات الدلالية:
    اصلاحات, البرلمان العراقي, حيدر العبادي, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik