07:03 19 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    المبعوث الأممي إلى ليبيا، بيرناردينو ليون

    ليون: تشكيل حكومة وحدة وطنية في يد الليبيين وليس المجتمع الدولي

    © AFP 2018 / Fadel Senna
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20

    أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون، أن فرص تشكيل الحكومة في يد الليبيين أنفسهم وليس في يد المجتمع الدولي، حيث أن هذه الحكومة لا يجب أن تكون مفروضة من قبل المجتمع الدولي.

    جاء ذلك خلال تصريحات صحفية عقب لقاء وزير الخارجية المصري سامح شكري، مشيراً إلى أهمية الدور الذى، تقوم به مصر في المنطقة والعالم، فهي دولة هامة للغاية بالنسبة لليبيا، ومصر تدعم الحل السياسي والتوافقي، الذى تشارك فيه جميع الأطراف الليبية.
    وأضاف أن هناك عدد من المقترحات، التي وصفها بأنها "عقلانية" من أجل الوصول قريباً إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية يقبلها الجميع، موضحاً أن الحل الوحيد في ليبيا هو الحل، الذى توصلت إليه أطراف عدة وليست جميع الأطراف في ليبيا، مشيراً إلى حرص الأمم المتحدة على انخراط جميع الأطراف الليبية في العملية السياسية.
    وقال ليون "إن الأميال الأخيرة تكون دائما الأكثر صعوبة، لكن هناك روحاً من التفاؤل بشأن الاتفاقية.. هناك حاجة للانتهاء من هذه الاتفاقية خلال الأيام القادمة، وأن الأسبوعين الأولين من سبتمبر يجب أن يتم خلالهما التصويت والتصديق من جانب الأطراف المختلفة المشاركة في الحوار، بحيث تكون الاتفاقية النهائية جاهزة خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في ٢١ سبتمبر/ايلول المقبل".
    ولفت ليون إلى أن التحديات الأكثر أهمية تكمن في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا ونحن نتوقع من المشاركين المختلفين في الحوار أن يقدموا أسماء متعددة لهذه الحكومة، وفى نفس الوقت فإننا نعكف على الانتهاء من المفاوضات الخاصة بالملاحق المختلفة للاتفاقية.
    وأشار إلى أن هناك حوارين متوازيين أحدهما المسار السياسي وفيه جماعات مختلفة تتحدث وتنخرط فيه ولدينا نقاشاتنا مع اللاعبين الأساسيين في المجال العسكري وهو الجيش الليبي والميليشيات المختلفة في البلاد وجميعهم يجب أن يكونوا جزءاً من الحل.

    انظر أيضا:

    شكري وليون بحثا جهود دفع الحوار الوطني الليبي
    الكلمات الدلالية:
    برناردينو ليون, ليبيا, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik