21:40 15 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    الرئيس محمود عباس

    عباس لم يقدم استقالته للجنة التنفيذية

    © AFP 2019 / ABBAS MOMANI / AFP
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أكد المتحدث باسم حركة "فتح" فايز أبو عيطة، الأحد، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس لم يقدم استقالته للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وأنه سيدعو لاجتماع المجلس الوطني لاختيار لجنة جديدة، في غضون شهر من الآن.

    وقال أبو عيطة، لـ"سبوتنيك"، "إن الرئيس دعا لانعقاد المجلس الوطني الفلسطيني، خلال شهر، وذلك لترتيب أوضاع اللجنة التنفيذية، واختيار قيادة وأمانة سر جديدة".

    وأكد أن اختيار عضو اللجنة التنفيذية صائب عريقات في منصب أمين سر اللجنة التنفيذية، جاء لشغور هذا المكان، بعد استقالة ياسر عبد ربه.

    وتعتبر حركة "فتح" الفصيل الرئيس في منظمة التحرير الفلسطينية، ويشكل ممثلوها غالبية أعضاء اللجنة التنفيذية، وجرت العادة بأن يكون زعيم فتح هو رئيس اللجنة.

    وأوضح أبو عيطة أن الرئيس عباس يبقى المرشح الوحيد لحركة التحرير الفلسطيني "فتح" لمنصب رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير.

    وأضاف، "الرئيس عباس هو مرشح فتح الوحيد لهذا المنصب… أما في حال استقالة الرئيس، وهذا لم يحدث حتى الآن، فإن حركة فتح لها مؤسسات وأطر هي المخولة باختيار رئيس للحركة".

    والمجلس الوطني الفلسطيني هو أعلى سلطة شرعية تمثل الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة والشتات، ويختار المجلس هيئة قيادية له من أعضاء المجلس (اللجنة التنفيذية)، تكون مخولة بالتفاوض وعقد الاتفاقيات.

    وتعود آخر جلسة للمجلس إلى سنة 1996، التي عقدت في غزة برئاسة الزعيم الراحل ياسر عرفات، ومن الممكن الدعوة لعقد جلسة اضطرارية للمجلس حال استقالة رئيس اللجنة التنفيذية وأكثر من نصف أعضائها.

    انظر أيضا:

    استقالة عباس من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير
    اللجنة التنفيذية تكلف لجنة للبدء بتطبيق وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل
    الكلمات الدلالية:
    اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية, المجلس الوطني الفلسطيني, محمود عباس, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik