20:50 GMT11 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أفاد رئيس دائرة آثار السويداء حسين زين الدين أن جميع الأماكن الأثرية في محافظة السويداء تمت حمايتها وحفظها في مكان آمن ولم تتعرض أي قطعة للسرقة، وأن التعديات عليها قليلة، حيث تسعى المديرية بالتعاون مع المجتمع المحلي للحفاظ على التراث العمراني.

    وأضاف عز الدين لـ"سبوتنيك" أن عدد المواقع الأثرية المنتشرة في المحافظة  يبلغ أكثر من 400، أهمها مدينة السويداء- قنوات ، شهبا، القريّة، وصلخد، إضافة إلى القرى المتبقية، فجميعها تضم آثارا قديمة.

    وتابع عز الدين "أن عمليات التنقيب تتم في ثلاثة مواقع، هي تل بريكي العائد لعصر البرونز، ويجري العمل فيه حالياً في الطبقات العائدة للحقبة الآرامية، خلال القرن السابع والثامن قبل الميلاد، بينما الموقع الثاني في سيع العربي النبطي، العائد للقرن الأول قبل الميلاد والأول للميلاد، وجرى الكشف عن جانب من الواجهة الشرقية المتبقية من معبد بعل العائد لعام 32 قبل الميلاد، كما تم اكتشاف العديد من العناصر المعمارية والزخرفية والكتابات النبطية.

    أما الموقع الثالث، بحسب رئيس الدائرة، فهو موقع شهبا، حيث تم الكشف العام الماضي عن بقايا وأجزاء من لوحة الطاووس في بيت المواطن عادل القباني، علماً أن العمل مستمر في الملحقات التابعة للمنزل من الجهة الشمالية.

     

     

     

     

     

     

    انظر أيضا:

    بعد هدوء عاصفة الجنوب... نساء السويداء يتحدين الحرب بـ"تراث التدوير"
    الجيش السوري يقضي على إرهابيين في ريف السويداء
    الجيش السوري يقضي على مجموعة من مسلحي داعش بريف السويداء
    الكلمات الدلالية:
    أثار, السويداء, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook