23:17 GMT24 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 31
    تابعنا عبر

    أشار الرئيس فلاديمير بوتين، إلى أن المباحثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، جرت في أجواء إيجابية ومثمرة، مضيفاً أن العلاقات بين البلدين كانت دائماً تتسم بأجواء من الصداقة.

    جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك بين الرئيسين بقصر الكرملين، مضيفاً أنه تم التطرق إلى التعاون الثنائي بصورة كبيرة، ومن بينها التعاون الاقتصادي والاتفاق مع الرئيس المصري على بذل مزيد من الجهد لزيادة التبادل التجاري، من خلال إقامة منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الأوراسي، واستخدام العملة الوطنية في التبادل التجاري، فضلا عن زيادة الاستثمارات.

    وعبر عن أمله أن يساهم صندوق الاستثمار المزمع تأسيسه بمشاركة روسيا والإمارات العربية المتحدة ومصر، في تعزيز الاستثمارات وزيادة حجم التبادل التجاري.

    وأوضح بوتين أن من بين المشاريع الكبرى التي تم الاتفاق عليها، هي إنشاء أول محطة توليد للكهرباء بالطاقة النووي، بخبرة روسية وان العمل يجري على الانتهاء من الجوانب العملية لهذا المشروع.

    وأشار إلى أن المباحثات تناولت تبادل الآراء حول إنشاء منطقة صناعية روسية، والإمكانيات المتاحة في الأسواق الروسية في ضوء العقوبات المفروضة من أوروبا، موضحاً أن نسبة الواردات الزراعية المصرية زادت خلال المرحلة السابقة بنسبة 8 % في النصف الأول من هذا العام.

    وأضاف أن مصر من أكبر مستهلكي القمح الروسي، مشيراً إلى أن أنه تم إمداد مصر بـ 4 مليون طن، بما يعادل 40 % من احتياجات مصر من القمح.

    ونوه إلى التعاون في مجال الطيران المدني بين البلدين، وإمكانية تصدير الطائرة "سوبر جيت 100" إلى الطيران المدني المصري.

    وأكد بوتين على أن مصر تعتبر أفضل الأماكن السياحية للسياح الروس، موضحاً أن الساحة الروسية إلى مصر وصلت خلال عام 2014 إلى 3.5 مليون سائح بزيادة 35% عن عام 2013.

    وفيما يتعلق بالوضع على الساحة الدولية، أشار الرئيس فلاديمير بوتين إلى التنسيق السياسي بين البلدين بما يحقق المصالح المشتركة، وأنه تمت مناقشة تشكيل جبهة قوية لمكافحة الإرهاب، تضم الدول الإقليمية البارزة ومن بينها سورية، بهدف مواجهة الجماعات المتطرفة وما يعرف بـ "الدولة الإسلامية"

    انظر أيضا:

    الرئاسة المصرية لـ"سبوتنيك": الرئيسان السيسي وبوتين يعقدان قمة رابعة مرتقبة في موسكو
    السيسي وبوتين يدعوان إلى إقامة نظام اقتصادي دولي أكثر عدلاً للجميع
    بوتين يرى مستقبلاً مشرقاً لمصر
    بوتين والسيسي يناقشان الوضع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يوم غد
    الكلمات الدلالية:
    محطات طاقة نووية, مصر, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook