14:52 GMT05 أبريل/ نيسان 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 60
    تابعنا عبر

    اعتبر وزير الخارجية المصري الأسبق، محمد العرابي، أن المباحثات التي تجرى منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم في البلاد، تشير إلى رغبة مصرية في تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وأن هذه الرغبة ليست بهدف استبدال طرف بآخر.

    وأضاف العرابي أن مصر ترى أن روسيا دولة مهمة ولها تأثير في القضايا الإقليمية والدولية، وأن تعدد علاقاتها من شأنه تعزيز موقفها الاستراتيجي، مضيفاً ان هناك رغبة متبادلة من البلدين لتعزيز هذه العلاقات، في ظل السعي لتحقيق المصالح المشتركة، بما ينعكس إيجابياً على تسوية المشاكل الإقليمية مثل مكافحة الإرهاب، والأزمة السورية، والوضع في ليبيا.

    وشدد وزير الخارجية الأسبق علي أن مصر و روسيا يمكنهما الإسهام وتأثير كبير في تسوية المشاكل، التي تواجه المنطقة، معبراً عن اعتقاده أن البلدين يتجهان في طريق مزيد من تعزيز العلاقات الثنائية بينهما.

    وأوضح العرابي، أن التوافق المصري الروسي حول تسوية الأزمة السورية، يحتاج إلى توافق مع الدول الأخرى التي لديها دور في الأزمة، مؤكداً أن مصر وروسيا يمكنهما التمهيد لأرضية مشتركة ومباحثات ناجحة تضمن التوصل إلى حل سلمي بوجود كل الشركاء والقوى الفاعلة في الأزمة السورية.

    ولفت الدبلوماسي المصري إلى أن التقارب المصري الروسي يثير قلقاً في بعض الدوائر الغربية، موضحاً أن مصر تتحرك في إطار مصالحها الاستراتيجية، وأن روسيا يمكنها الاعتماد على مصر حتى لا تقع فريسة للضغوط الغربية.

    انظر أيضا:

    السيسي: هناك رغبة في تطوير التعاون الاستراتيجي مع روسيا
    بوتين يرى إمكانية إنشاء منطقة تجارة حرة بين الاتحاد الأوراسي ومصر
    روسيا تبني لمصر أول محطة نووية لتوليد الكهرباء
    الكلمات الدلالية:
    فلاديمير بوتين, استثمار روسي في مصر, عبدالفتاح السيسي, مصر, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook