14:46 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    الجيش السوري في الزبداني

    الجيش السوري يسحب معداته الثقيلة من الزبداني في مؤشر إيجابي على تطبيق بنود الهدنة

    © Photo /
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 30

    مضى اليوم الأول من هدنة الزبداني دون تنفيذ أي بند من بنودها، عدا وقف إطلاق النار الذي خرقه مسلحو "جيش الفتح" صباح اليوم بإطلاق أربع قذائف على الفوعة لم تتسبب في وقوع أضرار .

    وكشف مصدر ميداني لـ "سبوتنيك" أن الجيش السوري بدأ بسحب معداته الثقيلة من الزبداني في مؤشر إيجابي على سير تطبيق بنود الهدنة.


    الهدنة ذات الـ 48 ساعة قابلة للتمديد تلقائيا في الزبداني بريف دمشق والفوعة وكفريا بريف إدلب بين الجيش السوري وحزب الله من جهة، والمجموعات المسلحة من جهة أخرى.
    ومن المفترض، وبحسب بنود الهدنة، أن يتم اليوم إخلاء الجرحى من الطرفين، حيث سينقل جرحى الفوعة وكفريا إلى مشافي اللاذقية، في حين ينقل جرحى مسلحي الزبداني عبر الصليب الأحمر باتجاه مناطق سيطرتهم في إدلب.
    وتتضمن الهدنة إخراج المسنين من كفريا والفوعة في اليوم الثالث، حيث أشارت مصادر خاصة لمراسل "سبوتنيك" إلى أنه تم الطلب من أهالي القرى الشيعية بريف حمص الشرقي إمكانية استقبال وافدين من الفوعة وكفريا دون أن يحدد الجهة التي توجهت بذلك الطلب.
    بالتوازي مع خروج مسني الفوعة وكفريا، ستتم تسوية أوضاع من يود من مسلحي الزبداني، ضمن شروط المصالحات التي أطلقتها الحكومة السورية خلال الأزمة مع وجهاء المناطق والقوى الفاعلة على الأرض.

    انظر أيضا:

    مصدر ميداني: الجيش السوري يتقدم في الزبداني
    الجيش السوري يستأنف عملياته في الزبداني بعد خرق مسلحي جيش الفتح هدنة إنسانية
    انهيار الهدنة بين الحكومة السورية والمسلحين في الزبداني
    "هدنة الزبداني" تحظى دعماً... واتفاق يلوح في الأفق بوساطة إيرانية تركية
    الكلمات الدلالية:
    الجيس السوري, الزبداني, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik