00:57 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    علم مصر

    مصر تجري انتخابات مجلس النواب على مرحلتين

    © flickr.com/ John McCabe
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر مساء اليوم الأحد، أن انتخابات مجلس النواب ستجري على مرحلتين خلال شهري تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر المقبلين.

    وفي مؤتمر صحفي قال القاضي أيمن عباس رئيس اللجنة إن المرحلة الأولى ستجري يومي 17 و18 تشرين الأول/أكتوبر بالنسبة للمصريين في الخارج و18 و19 من الشهر نفسه داخل مصر.

    وتضم المرحلة الأولى 14 محافظة هي الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومطروح، وهي المحافظات الواقعة جنوب العاصمة القاهرة.

    وستجري المرحلة الثانية في الخارج يومي 21 و22 تشرين الثاني/نوفمبر في الخارج و22 و23 من الشهر نفسه في الداخل.

    وأوضح عباس أن المرحلة الثانية تضم 13 محافظة هي القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.

    وانتخاب مجلس النواب هو المرحلة الثالثة والأخيرة من خارطة الطريق التي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي في تموز/يوليو 2013 حين كان وزيراً للدفاع، أثناء عزل الرئيس محمد مرسي إثر احتجاجات شعبية حاشدة.

    وكان من المقرر أن تجري هذه الخطوة في شهري آذار/مارس ونيسان/أبريل من العام الجاري ولكنها تأخرت بسبب اعتراض المحكمة الدستورية العليا على بعض البنود التي تضمنها قانون الانتخابات إذ رأت مخالفته لنصوص الدستور.

    وقال عباس إن اللجنة ستتلقى أوراق الترشح للانتخابات يوم الثلاثاء المقبل الأول من سبتمبر ولمدة 12 يوما.

    وأكد أن اللجنة ستراعي تحقيق المساواة بين الناخبين، وحماية إرادتهم، لتكون الانتخابات معبرة عنهم.

    ونوّه إلى أن هذه هي آخر انتخابات ستشرف عليها اللجنة العليا للانتخابات، قبل أن تنقل مهامها إلى "الهيئة الوطنية للانتخابات" التي نص عليها الدستور الذي أقر في عام 2014.

    ويتولى رئيس الجمهورية في حال غياب مجلس الشعب مسؤولية التشريع حسبما ينص الدستور المصري، ولكن البرلمان المنتخب يراجع جميع القوانين التي أصدرها الرئيس ويقرها خلال أسبوع من انتخابه وإلا ألغيت.

    ومصر بدون مجلس للنواب منذ حل البرلمان عام 2012 بقرار من المحكمة الدستورية العليا التي أقرت عدم دستورية القانون الذي جرت على أساسه الانتخابات.

    انظر أيضا:

    اكتشاف واحد من أكبر حقول الغاز الطبيعي في مصر
    مصر... العليا للانتخابات تعلن اليوم الجدول الزمني لانتخاب مجلس النواب
    مصر ترفض انتقادات جهات خارجية لأحكام القضاء
    الكلمات الدلالية:
    مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik