09:16 19 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    جامعة الدول العربية

    الجامعة العربية: عقبات تواجه الحل السياسي في سوريا

    © AFP 2017/
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 92 0 0

    عبر الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، عن أسفه من أن الجهود المبذولة لبلورة الحل السياسي في سورية لا تزال تواجه العديد من العقبات.

    وأضاف خلال اجتماع مجلس الجامعة العربية، اليوم الخميس، على مستوى المندوبين الدائمين، أن التطور الأبرز في هذا الشأن هو الخطة، التي قدّمها مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية السيد ستيفان دي مستورا، مشيراً إلى أنه سيتحدث لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري والمقرر الاثنين المقبل، حول أفكاره، التي تهدف إلى إجراء مشاورات ومناقشات مع الأطراف السورية في إطار 4 فرق عمل موضوعية، تتناول محاور السلامة والحماية للجميع، المسائل السياسية والقانونية، المسائل العسكرية والأمنية وسبل مكافحة الإرهاب، وأخيراً الخدمات العامة وإعادة الإعمار والتنمية.

    وأشار العربي إلى أن الدول العربية تعاملت ومنذ فترة مع أزمة اللاجئين السوريين والعراقيين والليبيين واليمنيين وغيرهم، مضيفاً أن الأردن ولبنان لديهما ما يزيد عن ثلاثة مليون لاجئ سوري، وهو ما يفوق طاقات وإمكانيات هاتين الدولتين. وكذلك العراق ومصر وتونس والسودان والجزائر وغيرها من الدول العربية، التي تحمّلت الكثير، وبما يفوق قدراتها وإمكانياتها.

    ولفت إلى أن الدول العربية المانحة ودول الخليج العربي قدّمت الكثير من المساعدات في هذا الشأن من خلال منظمات الأمم المتحدة، وقامت بتوفير دعم مالي وشيّدت مخيمات وقامت بتوفير الخدمات الصحية للاجئين، إضافةً إلى ما قدّمته من مساعدات مباشرة ودعم مالي إلى الدول المضيفة للاجئين.

    وشدد العربي على أن المطلوب ليس معالجة الظواهر والقشور وإنما معالجة جذور الأزمة، وهو وقف عمليات القتل والإرهاب وغيرها من أعمال العنف، التي تدفع السوريين إلى النزوح والهجرة. موضحاً أن الجامعة العربية ومنذ 4 سنوات تطالب مجلس الأمن، الجهاز الذي يتحمل المسؤولية الأولى في الحفاظ على السلم والأمن الدولي، بالتدخل لوقف القتال، لكن المجلس لم يتخذ أي خطوة في هذا الاتجاه حتى الآن، مما دعا السكرتير العام للأمم المتحدة، في سابقة لم تحدث من قبل، إلى الاعتراف بفشل المجلس في الاضطلاع بمسئولياته.

    انظر أيضا:

    زاخاروفا: توريدات الأسلحة الروسية إلى سوريا مخصصة لمكافحة الإرهاب
    الكلمات الدلالية:
    سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik