17:16 20 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    المبعوث الأممي إلى ليبيا، بيرناردينو ليون

    مسئول ليبي لـ"سبوتنيك": ليون سيستقيل في حال فشل الحوار

    © AFP 2017/ Fadel Senna
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 9210

    قال محمد الشحومي الإدريسي، أمين سر اللجنة التحضيرية لمؤتمر القبائل والمدن الليبية، لـ"سبوتنيك"، الخميس، إن لقاء مطولاً جمع المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون بعدد من أعضاء اللجنة التحضيرية، حيث قدم ليون بيانا لما تم مع المكونات السياسية.

    وأشار للشحومي إلى أنهم أبلغوا المبعوث الأممي عن عدة نقاط تعبر عن إرادة الشعب الليبي، في شكل نقاط.

    ووفقاً للشحومي، أكدت القبائل لليون أن المسار الاجتماعي الذي كلفت به مصر من قبل هيئة الأمم المتحدة حقق الكثير من النتائج الإيجابية، لكن هناك إصراراً وإجماعاً بين كل مشايخ القبائل والمكونات الاجتماعية بأن مثل هذه اللقاءات لا بد أن تتم داخل ليبيا وليس خارجها.

    وأُوضح له أن أعضاء اللجنة  يمثلون نحو 80 % من المجتمع الليبي، وأن هذه القوة الصامتة أجبرت على الصمت لأنها رفضت الدخول في الاقتتال الجاري وكذلك رفضها فرض الآراء بالسلاح والعنف.

    وأكد أنه لهذا السبب "ظلت تلك الفئة صامتة لأنها لا تملك المال السياسي الممثل في القنوات التي تدعو لفتنة صريحة، وتفتيت المجتمع الليبي من أجل مواقف سياسية محددة، ولا تملك السلاح الذي يحاول أن يسيطر على جزء من الأرض ويفرض عليه رأيه السياسي".

    وأوضحت القبائل أن المجتمع أصبح أكثر إصراراً لدعم الحوار بكل صوره، للوصول لمصالحة وطنية شاملة والوقوف على مسافة واحدة من كافة الاأطراف، وحل المشاكل بالحوار، وليس "بالاحتكام للسلاح، فالقاتل ليبي والمقتول ليبي". 

    وأشاروا إلى أن التطرف لن يجد حاضنة اجتماعية في المجتمع الليبي، فهو يرفض مثل ذلك، وهم يستعينون بعناصر أجنبية لفرض وجودهم على الأرض.

    وأوضح الشحومى أن المبعوث الأممي إلى ليبيا قرر أنه سيبذل قصارى جهده لدفع كافة الأطراف حتى يتوافقوا على حكومة وحدة، وأنه سيقدم استقالته وإعلان فشل الحوار، في حال عدم التوصل لاتفاق حتى 20 سبتمبر/أيلول الجاري.

    وأكد أن استمراره في منصبه سيجعل الأمر أكثر خطورة، لأن مهلة مجلس النواب الليبي ستنتهي في 20 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وهو ما سيدخل البلاد في دوامة حول من يملك الشرعية، وهنا من يملك الشرعية هو من يملك السلاح على الأرض، وستدخل ليبيا في دوامة أخرى.

     

    انظر أيضا:

    رئيس البرلمان الليبي يطالب ليون بتعهدات مكتوبة قبيل تشكيل حكومة التوافق
    مسؤول ليبي لـ"سبوتنيك" : ممثلي القبائل والمدن يلتقون ليون في القاهرة لبحث الأزمة
    ليون: تشكيل حكومة وحدة وطنية في يد الليبيين وليس المجتمع الدولي
    الكلمات الدلالية:
    تشكيل حكومة جديدة, القبائل الليبية, البرلمان الليبي, برناردينو ليون, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik