Widgets Magazine
19:25 20 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    اللاجئين السوريين

    مرصد الإفتاء: يجب العمل علي إحباط مخطط "داعش" لإقامة دولة للمتطرفين في سوريا

    © AFP 2019 / Attila Kisbenedek
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    140
    تابعنا عبر

    حذر مرصد الفتاوى الشاذة والتكفيرية التابع لدار الإفتاء المصرية، بعنوان "نزوح السوريين وتوظيف جماعات العنف والتكفير"، من خطورة إفراغ المدن السورية من سكانها وإتاحة الفرصة أمام التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها "داعش" لاستقدام آلاف العناصر التكفيرية حول العالم لتحل محل السكان الأصليين للبلاد، وتحويل سوريا إلى دولة دينية إرهابية.

    وأوضح التقرير أن المدن السورية تشهد عمليات نزوح كبيرة ومتواصلة للخارج، وهو أمر له ما يبرره من الناحية الواقعية والإنسانية، إلا أن مخاطره كبيرة وممتدة الأثر، تتمثل في محاولات الجماعات التكفيرية والمتطرفة إحلال العناصر المسلحة والمتشددة محل السكان الأصليين، وتغيير التركيبة الديموغرافية في المنطقة، وإيجاد دولاً دينية في المنطقة تحوي داخلها أغلبية متطرفة تمثل عنصر هدم وفوضى في المنطقة كلها.

    كما أوضح المرصد في تقريره أن إقامة دولة دينية متطرفة في المنطقة يعني انزلاق المنطقة بأسرها إلى المعترك الطائفي وتحولها إلى منطقة ملتهبة ومليئة بالصراعات العرقية والدينية، بحيث لا تكون دولة من دول المنطقة، أو مجتمع من المجتمعات بمنأى عن تلك الصراعات والصدامات الممتدة.

    ومن أجل تنفيذ هذا المخطط أشار التقرير إلى أن التنظيم الإرهابي بجانب بعض القوى الداعمة له إقليميًا ودوليًا تدفع في اتجاه تأزيم الوضع السوري ودفع المواطنين إلى الهروب خارج البلاد، ونقل الآلاف من المقاتلين إلى سوريا لتصبح بلدا آخر غير الذي عهدناه.

    وأوصى التقرير بالعمل على تكوين تحالف دولي قوي وجاد في مواجهة تنظيم "داعش" وتجفيف منابعه الفكرية والاقتصادية والاجتماعية تماماً، والعمل على وضع ميثاق دولي يجرم التعامل أو الاعتراف بالكيانات الإرهابية والمتطرفة حول العالم.

    كما شدد التقرير على أهمية بذل كافة الجهود الدولية والإقليمية لإغاثة الشعب السوري وتوفير سبل الأمن والعيش داخل وطنه، ومد يد العون له في أزمته، التي تعبر عن أزمة العالم العربي والإسلامي كله، وتوفير المناخ الملائم لعودة المهجرين والنازحين إلى منازلهم وأوطانهم مرة أخرى.

    انظر أيضا:

    لافروف: روسيا مستمرة في توريد المعدات العسكرية إلى سوريا لدعم قدراتها الدفاعية
    الجامعة العربية: عقبات تواجه الحل السياسي في سوريا
    الكلمات الدلالية:
    داعش, ارهاب, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik