01:17 24 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    قوات الشرطة الإسرائيلية تقتحم ساحات المسجد الأقصى

    زحالقة لـ"سبوتنيك": عشرات الآلاف من عرب الداخل سيخرجون لحماية الأقصى

    © AFP 2017/ Ahmad Gharabli
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 7720

    قال الدكتور جمال زحالقة، عضو الكنيست الإسرائيلي عن القائمة العربية الموحدة، إن هناك عدد من المرابطين يدافعون عن المسجد الأقصى من الداخل الفلسطيني المحتل، والفلسطينيون من عرب الداخل بصدد تنظيم يوم نفير في الأقصى عقب 27 سبتمبر/أيلول، وتحديداً عشية عيد "العرش اليهودي" الذي تحدث فيه اقتحامات، مؤكداً أن عشرات الآلاف سيخرجون لحماية الأقصى ومنع اقتحامه.

    وأكد زحالقة، لـ"سبوتنيك"، الثلاثاء، أن هناك محاولة إسرائيلية تدريجية لتغيير الأوضاع في الأقصى، وهو ما يقابل بردة فعل رافضة، وما يحدث "أمر في غاية الخطورة".

    وأوضح أن "القوات الإسرائيلية تقوم، في الأيام الأخيرة، بإخراج المصلين المسلمين من السابعة صباحاً وحتى الحادية عشرة، ويتزامن مع ذلك قيام مجموعات من المستوطنين بدخول المسجد الأقصى، مقسمون إلى 30 شخصاً في كل مجموعة، وهذا أمر خطير جداً"، مؤكداً أن ما تقوم به إسرائيل، هو التقسيم الزماني للأقصى، بمعنى أنه لا يحق للمسلمين الدخول للصلاة في الأقصى، بينما يحق لليهود ذلك. 

    وأكد أن أعضاء الكنيست عن القائمة العربية متواجدون في الأقصى بشكل يومي، مشيراً إلى توجههم للحكومتين الأردنية والمصرية لتأخذ دورها، إضافة لعقد اجتماعات عاجلة معها بهذا الصدد.

    وأضاف "توجهنا للأمم المحتدة، وسنطرح الموضوع في الكنيست، وأيضاً نقوم بدورنا في تجنيد وحشد الجماهير لشد الرحال إلى الأقصى للدفاع عنه".

    ودعا زحالقة لمصالحة وتفاهم فلسطيني، لأن إسرائيل تستغل الانقسام والخلاف لتمرر مشروعاتها.

    ودعا الدول العربية التي ترتبط بعلاقة مع إسرائيل، مثل الأردن ومصر، بأن "يكون هناك إنذار بسحب السفير وقطع العلاقات مع تل أبيب، فالأمور ليست سهلة بالمرة، ولا بد أن يكون هناك رد فعل قوي".

    واختتم عضو الكنيست تصريحاته، بالقول، "الحكومة الإسرائيلية متطرفة جداً ورئيسها بنيامين نتانياهو متطرف، ويخضع للضغوط حال تم ممارستها عليه، وإن لم يتم تفعيل تلك الضغوط، سيعربد وسيحاول أن يرفض ما يراد منه".

    انظر أيضا:

    استنكار عربي ودولي لاقتحام باحات المسجد الأقصى
    "حماس" ترى في التصعيد الإسرائيلي في "الأقصى" إعلاناً للحرب
    لليوم الثاني ... قوات الشرطة الإسرائيلية تقتحم ساحات المسجد الأقصى
    الكلمات الدلالية:
    اقتحام الاقصى, القائمة العربية الموحدة, المسجد الأقصى, الكنيست, جمال زحالقة, إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik