15:31 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    المتحدث الرسمي للخارجية المصرية أحمد أبو زيد

    المتحدث باسم الخارجية المصرية لـ "سبوتنيك": اتصالات مكثفة للحفاظ على وضعية المسجد الأقصى ووقف الانتهاكات الإسرائيلية

    © Sputnik. Egyptian Ministry of Foreign Affairs
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 16650

    أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، المستشار أحمد أبو زيد، في حديث مع "سبوتنيك" صباح اليوم الأحد، أن الممارسات الإسرائيلية في المسجد الأقصى تمثل انتهاكاً للمقدسات الإسلامية في فلسطين، وللقواعد والقوانين الدولية التي تحتم الحفاظ على المقدسات والتي تضع قيوداً على اسرائيل باعتبارها سلطة الاحتلال.

    وأضاف أن مصر تتابع بقلق شديد التصعيد الإسرائيلي في المسجد الأقصى، الأمر الذي أدى إلى حدوث اصابات في صفوف أبناء الشعب الفلسطيني، وأن القاهرة بدأت اتصالات مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، كما قام الرئيس المصري بإجراء اتصالا مع ملك الأردن وتكثيف الاتصالات لضمان توفير الضغط الكافي والمطلوب على إسرائيل للتوقف عن تلك الممارسات والحفاظ على وضعية المسجد الأقصى.

    واشار الدبلوماسي المصري إلى أن هناك مخاوف فلسطينية وإسلامية وعربية مشروعة من مسألة التقسيم الزمني والمكاني للمسجد الأقصى، موضحاً أن هذا بمثابة خط أحمر بالنسبة للدول العربية والإسلامية.

    وأوضح ان القضية الفلسطينية ستكون على سلم أولويات وجدول أعمال لقاءات وزير الخارجية المصري على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيراً إلى أن اجتماع وزراء الخارجية العرب، واجتماع الرباعية الدولية المعنية بالسلام في الشرق الأوسط.

    وأوضح أن هذه اللقاءات ستناقش الجهود الدولية للعودة إلى المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وتنشيط عملية السلام، إلى جانب الاعتداءات التي تمارسها السلطات الإسرائيلية على المسجد الأقصى، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، مشيراً إلى قرار اللجنة العربية لمتابعة عملية السلام والذي طالب الدول العربية بالتحرك في الأمم المتحدة خاصة مجلس الأمن لضمان توفير الحماية للشعب الفلسطيني والضغط على إسرائيل للوفاء بالتزاماتها الدولية في هذا الشأن.

    انظر أيضا:

    وزير الخارجية المصري: علاقات مصر و روسيا تاريخية
    القوى الفلسطينية تدعو مصر لاستئناف رعاية ملف المصالحة
    مصر تندد باقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى
    الكلمات الدلالية:
    المسجد الأقصى, إسرائيل, فلسطين, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik