Widgets Magazine
07:35 19 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    علم فلسطين

    الرباعية الدولية ملتزمة بحل الدولتين

    © Sputnik .
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أشار بيان الرباعية الدولية المعنية بالسلام في الشرق الأوسط، إلى تشاور وزراء خارجية الدول الأعضاء في الرباعية مع وزراء خارجية مصر والأردن والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية، بشأن القضية الفلسطينية، وذلك في إطار التشاور الدائم والمباشر بأطراف عربية.

    وأضاف البيان أن الرباعية الدولية ستستمع إلى الأطراف الأخرى المعنية، موضحاً أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزيري الخارجية الأمريكي جون كيري، والروسي سيرجي لافروف، والممثلة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني، أكدوا خلال الاجتماع أهمية إيجاد مشاركة دولية بناءة لتحقيق سلام شامل في الشرق الأوسط.

    وشددت "الرباعية الدولية" على التزامها بتحقيق حل الدولتين تلبية لطموحات الشعب الفلسطيني في إقامة دولة ذات سيادة على أساس حدود 1967، وتسوية كل قضايا الوضع النهائي على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وتعهد بتقديم الدعم النشط للتوصل إلى حل عادل وشامل ودائم للصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 242 (1967) و 338 (1973). مشيرة إلى أن التهديدات الإرهابية في الشرق الأوسط يعزز من الحاجة إلى انتهاج حل الدولتين من خلال المفاوضات.

    وعبرت اللجنة الرباعية عن قلقها البالغ إزاء تصعيد أعمال العنف والتوتر حول المسجد الأقصى، ودعت كل الأطراف إلى الالتزام بضبط النفس والتوقف عن الأعمال الاستفزازية، والحفاظ على الوضع القائم بالمواقع المقدسة دون تغيير، رافضة الإجراءات أحادية الجانب من أي طرف.

    كما أعربت اللجنة الدولية عن قلقها البالغ إزاء الوضع الراهن على الأرض، بما في ذلك استمرار أعمال العنف ضد الفلسطينيين والإسرائيليين والنشاط الاستيطاني، وتزايد معدل هدم المباني الفلسطينية مما يقوض حل الدولتين.

    وأكدت اللجنة ضرورة التزام الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بصورة حقيقية بحل الدولتين، من أجل إعادة بناء الثقة وتجنب دائرة التصعيد، موضحة دعمها القوي لاتخاذ خطوات ملموسة تساعد في استقرار الوضع.

    وأشار البيان إلى التزام الرباعية بدعم بناء المؤسسات الفلسطينية، وإرساء أسس دولة مستقلة قابلة للحياة تعيش جنباً إلى جنب مع إسرائيل في سلام وأمن.

    كما أعربت اللجنة الدولية عن دعم الجهود المبذولة لتوحيد القيادة الفلسطينية في إطار منظمة التحرير الفلسطينية  باعتبارها السلطة الشرعية، بما يشمل الضفة الغربية وقطاع غزة والسيطرة على المعابر الحدودية في غزة، مطالبة بمعالجة الوضع المتردي في القطاع والتزام الدول بتعهداتها التي تقدمت بها في مؤتمر القاهرة خلال أكتوبر/تشرين الأول من العام 2014.

    وأشار بيان الرباعية إلى دعم كافة المبادرات التي تساهم في التوصل إلى حل شامل على أساس حل الدولتين، موضحة أهمية المبادرة العربية للسلام وما جاء فيها من رؤية شاملة لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي.

    وتأسست الرباعية الدولية عام 2002، بمشاركة روسيا، الولايات المتحدة، الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، بهدف المساعدة في مفاوضات السلام في الشرق الأوسط ولدعم التنمية الاقتصادية الفلسطينية وبناء المؤسسات استعدادا لإقامة الدولة.

    انظر أيضا:

    لافروف: موسكو ستعمل بنشاط لاستئناف عمل "الرباعية الدولية" للتسوية الشرق أوسطية
    قضية القدس أهم محاور اجتماع الرباعية
    هل تشهد "الرباعية الدولية" انطلاقة جديدة؟
    الكلمات الدلالية:
    اللجنة الرباعية, إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik