13:36 17 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    عملية السلام في الشرق الأوسط

    تفاؤل مصري بالفوز في العضوية لمجلس الأمن

    © AP Photo/ Amr Nabil
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 49510

    أشار بيان وزارة الخارجية المصرية إلى أن مشاركة وزير الخارجية المصري في جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة المقرر عقدها، اليوم الاثنين، في الجمعية العامة للأمم المتحدة، للتصويت على انضمام الأعضاء الجدد في الفئة غير الدائمة العضوية، تأتي تتويجاً لجهود أشهر طويلة من العمل الدؤوب الذي اضطلعت به الدولة المصرية للترويج لعضوية مصر في مجلس الأمن.

    وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة، المستشار أحمد أبو زيد، أن الترويج لعضوية مصر لمجلس الأمن لا يشمل فقط محاولة الحصول على الأصوات الداعمة لمصر، وإنما يشمل الترويج لرؤية مصر وأهدافها وأولوياتها خلال فترة عضويتها للمجلس. مضيفاً أن مصر دولة أفريقية وعربية وشرق أوسطية ذات ثقل إقليمي كبير، كما أنها تمثل قطاعاً كبيراً من دول عدم الانحياز والدول الإسلامية. وبالتالي فإن انضمامها إلى مجلس الأمن يفرض عليها طرح رؤية متكاملة للدفاع عن قضايا وأولويات تلك الدول، لاسيما ما يتعلق منها بموضوعات السلم والأمن وحفظ السلام ودعم الاستقرار والتسوية السلمية للأزمات في تلك الأقاليم.

    وكشف المستشار أحمد أبو زيد عن برنامج الوزير سامح شكري خلال زيارته لنيويورك، موضحاً أنه سيشمل لقاءات ثنائية مع عدد من وزراء خارجية الدول التي لم تفصح حتى الآن عن نمط تصويتها، بالإضافة إلى إلقاء كلمة مصر أمام الجلسة الوزارية لمجلس الأمن حول المرأة والسلام يوم 13 أكتوبر/تشرين الأول، والترويج للترشيح المصري أمام أكثر من 600 مدعو للحفل الذي تقيمه بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة بمتحف المتروبوليتان بنيويورك عشية يوم الانتخابات، والذي يتم تنظيمه وسط معرض متكامل للحضارة المصرية القديمة بالمتحف، فضلاً عن عقد عدد من اللقاءات الإعلامية والحوارات الصحفية لعرض صورة متكاملة عن مصر وما تشهده من تطورات سياسة واقتصادية واجتماعية، ورؤيتها لحل العديد من القضايا والأزمات على المستويين الإقليمي والدولي.

    وأعرب الدبلوماسي المصري عن تفاؤله بنتيجة الانتخابات، وتطلعه لأن تعكس مقدار ثقة المجتمع الدولي في مصر كدولة ذات ثقل سياسي كبير في محيطها الإقليمي وعلى المستوى العالمي، وجدارتها بالمشاركة في تحمل مسئولية حفظ السلم والأمن العالميين.

     

    انظر أيضا:

    مصر تستعد للتصويت على عضوية مجلس الأمن
    الكلمات الدلالية:
    عضوية مجلس الأمن, سامح شكري, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik