11:41 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    القاهرة

    مصر...منافسة قوية في المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية

    © Sputnik. Alexander Yuriev
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10920

    تبدأ الأسبوع المقبل المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية المصرية، في ظل تنافس قوي بين المرشحين في القوائم الحزبية أو المستقلين.

    وأوضح وزير خارجية مصر الأسبق، أحد المرشحين علي قائمة "في حب مصر"، محمد العرابي، في حديث لموقع سبوتنيك، اليوم الخميس، أن المعركة الانتخابية جادة حيث المنافسة عالية والاستعدادات كثيرة، وإن كانت تتسم حتى الآن بالعقلانية والهدوء.

    وأضاف العرابي أننا نعطي نظام القوائم أهمية كبيرة بالرغم من أن عدد المرشحين بنظام القوائم هو 120 فردا فقط، إنما 448 يترشحون بالنظام الفردي، ولكن في العموم فإن فرص قائمة "في حب مصر" تعتبر كبيرة إذا ما قورنت بالقوائم الأخرى.

    وفيما يتعلق بمشاركة حزب "النور" التابع للدعوة السلفية في مصر، أوضح وزير خارجية مصر الأسبق، أن حزب "النور" يمثل تيار الإسلام السياسي بأسلوب مختلف عن أسلوب جماعة "الإخوان المسلمين"، ولكن من المؤكد أن جماعة الإخوان متحالفة مع حزب النور السلفي في هذه المرحلة. كما أكد على أن البرلمان الجديد لا يمثل خطورة على الدولة المصرية، حيث أنه أولاً وأخيراً الشعب هو من ينتخب أعضاء هذا البرلمان، والشعب المصري الآن يؤيد الدولة المدنية والتنمية والتقدم للأمام، وبالتالي فالبرلمان القادم سيكون انعكاسا لهذه الانتخابات.

    ولفت إلى أن أبرز التحديات التي ستواجه البرلمان المقبل هو الكم الهائل من التشريعات المطلوبة، وحزمة القوانين المطلوب مراجعتها والتي صدرت في المرحلة السابقة، والأهم أن يستطيع البرلمان العمل بنفس وتيرة الأجهزة التنفيذية للدولة المصرية كي لا يحدث تباطؤ في مسيرة التقدم.

    وتجدر الإشارة إلى أن المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية المصرية تجري، خلال يومي 18 و19 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وتضم محافظات الجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادي الجديد، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، والإسكندرية، والبحيرة، ومرسي مطروح.

    كما تجري المرحلة الثانية للانتخابات، في 22 و23نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، في 13 محافظة، هي القاهرة، والقليوبية، والدقهلية، والمنوفية، والغربية، وكفر الشيخ، والشرقية، ودمياط، وبورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، وشمال سيناء، وجنوب سيناء، على أن تجري عملية الانتخاب في دوائرها خارج جمهورية مصر العربية، يومي السبت والأحد الموافقين 21 و22 نوفمبر/تشرين الثاني.

     

    انظر أيضا:

    الانتخابات البرلمانية في مصر... التيار السلفي يهادن الدولة خشية مصير "الإخوان"
    مصر...منظمات اجنبية تشارك في مراقبة الانتخابات البرلمانية
    مصر: الاقتراع في الانتخابات البرلمانية بالخارج يستثني مناطق النزاع المسلح
    الكلمات الدلالية:
    خارطة الطريق, الانتخابات البرلمانية, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik