19:53 GMT10 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    تظاهر الآلاف من الأردنيين، أمس الجمعة 16 أكتوبر/تشرين الأول، في مختلف مدن المملكة مطالبين بإلغاء معاهدة السلام مع إسرائيل رداً على "انتهاكاتها" ضد الفلسطينيين والمسجد الأقصى.

    وشارك في المظاهرة بعمان التي نظمتها جماعة "الإخوان المسلمين" في الأردن أكثر من 5 آلاف شخص، وانطلقت التظاهرة من أمام المسجد الحسيني وسط عمان، مطالبة بإلغاء معاهدة السلام الموقعة عام 1994.

    وأحرق المشاركون علم إسرائيل خلال التظاهرة، فيما رفعت لافتات كتب على بعضها "إلغاء معاهدة وادي عربة هو الرد" و"الأرض لنا والقدس لنا والله معنا".

    يذكر أن الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة تشهد منذ بداية الشهر الجاري مواجهات دامية بين القوات الإسرائيلية وشبان فلسطينيين اثارت مخاوف باندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة.

    وأدانت السلطات الاردنية بشدة الأسبوع الماضي جرائم قتل شبان فلسطينيين عزل وجرح العشرات من قبل الجيش الإسرائيلي، وحذرت من أن "الاعتداءات الاسرائيلية لن تقود إلا لمزيد من العنف".

    وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني حذر من أن أي "استفزاز إسرائيلي في القدس، وخصوصاً في الأقصى، سيؤثر على العلاقة بين إسرائيل والأردن"، مؤكداً أن المملكة لن يكون أمامها خيار سوى التحرك، حسبما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس".

    وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الأردن في 1994، تعترف بإشراف المملكة الأردنية على المقدسات الإسلامية في مدينة القدس.

     

     

    انظر أيضا:

    مجلس النواب الأردني ينتقد الممارسات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني
    الكلمات الدلالية:
    مظاهرة, اقتحام الاقصى, فلسطين, إسرائيل, الأردن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook