13:29 25 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    انتخابات مصر

    انتهاء التصويت في جولة الإعادة بالانتخابات البرلمانية في مصر

    © Sputnik. Amro Omran
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 32 0 0

    أغلقت مراكز الاقتراع في 14 محافظة مصرية أبوابها بعد انتهاء ثاني أيام جولة الإعادة، للمرحلة الأولى من الانتخابات النيابية، التي تشهدها مصر، في كافة الدوائر التي جرت فيها انتخابات المرحلة الأولى.

    القاهرة — سبوتنيك.

    وكانت السمة الغالبة على يومي الاقتراع هي ضعف إقبال الناخبين، الذين يبلغ عددهم في 103 دائرة انتخابية في محافظات المرحلة الأولى، ومنها محافظتي الجيزة والإسكندرية المركزيتين، أكثر من 27 مليون ناخب.

    واعتبر وزير التنمية المحلية المصري، أحمد زكي بدر، نسب المشاركة في جولة الإعادة "مقبولة مقارنةً بالنسب العالمية"، إلا أن المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للانتخابات، عمر مروان، قال في مؤتمر صحفي اليوم إن موجة الطقس السيء التي تشهدها البلاد حاليا أثرت على انتخابات مجلس النواب في جولة الإعادة.

    وأوضح مروان، أن 23 مقراً انتخابياً تأخر في فتح أبوابه أمام الناخبين، صباح اليوم الأربعاء، فيمَا أكدت غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء المصري، في ضوء متابعتها للانتخابات، أن "سير العملية الانتخابية اتسم بصفة عامة بالانتظام والاستقرار في غالبية اللجان الانتخابية".

    وباشر رؤساء مقار الانتخاب الفرعية فرز صناديق الاقتراع فور انتهاء الساعات المقررة للانتخاب، في التاسعة من مساء الأربعاء، على أن تعلن اللجنة العليا للانتخابات النتيجة النهائية في 30 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

    وتنافس 444 مرشحاً في جولة الإعادة على شغل 222 مقعداً في البرلمان، من أصل 226 مقعد مخصص لدوائر المرحلة الأولى، بعد أن أُعلنت نتيجة الجولة الأولى بفوز 4 مرشحين فقط من النظام الفردي، وإجراء جولة الإعادة على بقية المقاعد.

    بينما فازت قائمة "في حب مصر" بمقاعد نظام القوائم كافةً، في قطاعي شمال ووسط وجنوب الصعيد، وغرب الدلتا، الذين شملتهما المرحلة الأولى.

    وبلغت نسبة المشاركة في الجولة الأولى من الانتخابات 26.56 بالمئة، بينما أدلى 30 ألف مصري في الخارج بأصواتهم في مقار الاقتراع بسفارات مصر في الدول المختلفة، في حين أعلن عمر مروان، أن عدد المصريين بالخارج الذين أدلوا بأصواتهم خلال جولة الإعادة بلغ "أقل قليلاً من 20 ألف صوت".

     

     

    انظر أيضا:

    الجامعة العربية: انتخابات مصر جرت وفقاً للمعايير الدولية
    الكلمات الدلالية:
    انتخابات برلمانية, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik