04:06 23 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    السعودية

    "إعلان الرياض" : الالتزام بسيادة واستقلال سوريا

    © AFP 2018 / Fayez Nureldine
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20

    أكد إعلان الرياض في ختام قمة الدول العربية ودول أمريكا اللاتينية التي عقدت في المملكة العربية السعودية من 10 إلى 11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري على الشراكة بين الدول العربية وأمريكا الجنوبية، وأهمية تعزيز التواصل الثقافي والاجتماعي بين الإقليمين.

    أكد "إعلان الرياض" الالتزام بسيادة واستقلال سوريا ووحدتها وسلامة أراضيها، والالتزام بالتوصل إلى حل سلمي للأزمة، ودعوة كافة الأطراف لتجنب عسكرة النزاع وأعاده التأكيد على أن الحوار الوطني والمصالحة هما مفاتيح الحل السياسي للأزمة السورية.

    وحول القضية الفلسطينية، دعا "إعلان الرياض" إسرائيل إلى الانسحاب الفوري من جميع الأراضي الفلسطينية والعربية التي تم احتلالها عام 1967، وتفكيك جميع المستوطنات بما فيها تلك القائمة في القدس الشرقية المحتلة غير القانونية وغير الشرعية وفقاً للقانون الدولي.

    وأشار الإعلان إلى أن الاحتلال المستمر للأراضي الفلسطينية والنشاط الاستيطاني المتزايد الذى تقوم به إسرائيل، يعيق عملية السلام ويقوض حل الدولتين ويقلل فرص تحقيق السلام الدائم.

    كما طالب البيان إسرائيل بالتوقف عن الاعتقال التعسفي وسوء المعاملة الجسدية والنفسية للفلسطينيين، بما فيهم الأطفال والنساء وأعضاء المجلس التشريعي، الأمر الذى يخالف اتفاقيات جنيف.

    كما دعا الى الرفع الكامل والفوري للحصار المفروض من قبل إسرائيل على قطاع غزة، واعتبروه يمثل عقابا جماعياً لسكان القطاع، وشددوا على أهمية بذل الجهود لفتح جميع المعابر التي تشرف عليها إسرائيل من وإلى غزة، بغرض السماح بدخول المساعدات الإنسانية الطارئة، ومرور العاملين في المجال الطبي وإغاثة المحتاجين.

    وبشأن الأزمة الليبية أعرب "إعلان الرياض" عن بالغ قلقه لتمدد أعمال الجماعات الإرهابية في الدولة الليبية، وتأكيد دعم الحوار السياسي القائم تحت رعاية ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، مرحبين باتفاق الصخيرات حول التوصل إلى حل سياسي للازمة في ليبيا.

    وأكد "إعلان الرياض" أهمية علاقات التعاون بين الدول العربية وإيران، القائمة على مبدأ حسن الجوار والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها.

    انظر أيضا:

    القمة العربية- الأميركية اللاتينية في الرياض ووطأة تجارب القمم السابقة
    القمة العربية ـ اللاتينية تبحث إقرار رؤية استراتيجية مشتركة
    القضية الفلسطينية تتصدر أجندة القمة العربية ـ اللاتينية
    الكلمات الدلالية:
    إعلان الرياض, القمة العربية ـ اللاتينية, أمريكا اللاتينية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik