02:35 23 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    رجب طيب أردوغان

    أردوغان يصل قطر في زيارة رسمية تستمر يومين

    © Sputnik. Kayham Ozer
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 129003

    وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، العاصمة القطرية الدوحة، مساء أمس الثلاثاء، في زيارة رسمية تستغرق يومين، تلبية لدعوة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

    ووصل  الرئيس التركي، قادماً من العاصمة الفرنسية باريس، بعد الانتهاء من لقاءات ثنائية عقدها مع زعماء بعض الدول والحكومات، عقب مشاركته في قمة الأمم المتحدة للمناخ التي عقدت يوم الإثنين الماضي.

    وكانت مصادر في الرئاسة التركية قالت، في وقت سابق، إن الزيارة ستشهد انعقاد الاجتماع الأول للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين، التي أسست بعد توقيع أردوغان وآل ثاني، مذكرة تفاهم مشتركة بهذا الخصوص، في العاصمة التركية أنقرة، في 19 ديسمبر2014.

    وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، إنه من المتوقع، أن يشهد الاجتماع توقيع عدد من الاتفاقيات المتنوعة، كما ستشهد الزيارة مناقشة العلاقات بين البلدين، والتطورات الإقليمية.

    ويشارك أردوغان خلال زيارته، في حفل افتتاح مركز "يونس إمرة" الثقافي، وذلك عقب مأدبة الغداء الرسمية التي سيقيمها الأمير على شرفه.

    وعقب الانتهاء من حفل الافتتاح، يتوجّه أردوغان إلى جامعة الدوحة التي ستقدّم له شهادة الدكتوراه الفخرية، قبل الانتقال إلى افتتاح المعرض الدولي للكتاب في الدوحة.

    وتعد هذه الزيارة الثانية  للرئيس التركي لقطر(بعد توليه الرئاسة)، بعد الزيارة التي قام بها للدوحة يومي 14 و15 سبتمبر 2014، وكانت الزيارة الأولى له لدولة عربية، منذ تسلمه رئاسة الجمهورية في 28 أغسطس 2014.

    وخلال العام الجاري، قام أمير قطر لتركيا بثلاث زيارات إلى تركيا، في 12 مارس، و13 يوليو، و25 سبتمبر الماضي، جرى خلالها بحث تطوير العلاقات الثنائية، ومناقشة آخر مستجدات الوضع في سوريا، والعراق، واليمن، وفلسطين.

    انظر أيضا:

    قطر: تركيا وروسيا ستجدان مخرجاً سياسياً لـ"أزمة الطائرة"
    الكلمات الدلالية:
    علاقات مشتركة, تميم بن حمد آل ثاني, اردوغان, قطر, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik