06:34 GMT17 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    انضمت فلسطين رسمياً، لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "إتفاق باريس"، وذلك خلال مؤتمر المناخ الذي انعقد في باريس، منذ 29 نوفمبر/تشرين ثاني وحتى مساء أمس السبت، واختتم أعماله بإقرار الإتفاق بالإجماع.

    وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية، في بيان صحفي، مساء السبت، إن هذه الخطوة تأتي "تنفيذاً للاستراتيجية التي أعدتها للانضمام إلى الاتفاقيات والمنظمات والمؤسسات الأممية، واستناداً إلى ما تم التوصل له سابقاً بين وزير الخارجية رياض المالكي ونظيره الفرنسي لوران فابيوس". 

    وأضافت الوزارة بأنها أعدت جميع المتطلبات، بما فيها صك الانضمام لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (UNFCCC)، الذي وقع عليه رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مشيرة إلى أن الصك سلم رسمياً إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في باريس، بصفته الجهة الوديعة للاتفاقية. 

    وأوضحت وزارة الخارجية، أن عضوية فلسطين تدخل حيز النفاذ رسمياً، بعد مرور تسعين يوماً، من تقديم الصك إلى الأمين العام، وأن هذه الخطوة تأتي انسجاماً مع مشاركة دولة فلسطين في أعمال المؤتمر الـ 21 للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، وترجمة لما ورد في كلمة الرئيس محمود عباس في 30 نوفمبر/تشرين ثاني 2015.

     وأشارت الخارجية الفلسطينية إلى أهمية الانضمام إلى هذه الاتفاقية العالمية، التي تشكل إطاراً عاماً للجهود الدولية في معالجة القضايا ذات الطابع الكوني والإنساني، ولما ستقدمه لدولة فلسطين من تعزيز لعمل المؤسسات الوطنية، وتكريس حضورها الدولي، وتمكينها من الحصول على الدعم المخصص للدول في مجالات البيئة، والمشاريع الضخمة، لا سيما في قطاع غزة. 

    انظر أيضا:

    التوقيع على الاتفاقية العالمية حول المناخ في أبريل 2016 في نيويورك
    فابيوس يدعو العالم إلى تبنّي مشروع اتفاق عالمي حول المناخ يصفه بـ "التاريخي والعادل"
    مهمة حماية مستقبل البشرية وخلافات مؤتمر المناخ في باريس
    الكلمات الدلالية:
    فلسطين, الامم المتحدة, اتفاقية باريس حول المناخ
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook