21:22 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    خالد العبيدي

    وزير الدفاع العراقي: 1550 جنديا تركيا في الأراضي العراقية

    © AFP 2017/ Khalil Mazraawi
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    258322

    أعلن وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي، أن عدد القوات التركية المتواجدة في العراق يبلغ 1550 عسكرياً،" مشيرا إلى أن "دخول هذه القوات كان عبر إقليم كردستان".

    القاهر — سبوتنيك.  وذكر العبيدي في مؤتمر صحفي عقده في مقر الوزارة أن "التدخل التركي خرق للسيادة العراقية وجاءنا تقرير من المستشار الأمريكي يوم 5 من الشهر الجاري بأن قوات تركية دخلت يوم 3 من هذا الشهر".

    وأضاف العبيدي، أن عدد هذه القوات نحو" 1100 مقاتلا و12 دبابة و12 ناقلة لها مع 16 ناقلة مدرعة، بالإضافة إلى قوات خاصة قوامها 450 عسكرياً"، مضيفا "هناك 48 دبابة تركية رابضة على الحدود مع العراق ".

    وقال وزير الدفاع، "وصلني تقرير مخابراتي استلمته يوم 5 من كانون الأول/ديسمبر الجاري حول الموضوع وبعدها اتصلت مباشرة برئيس الوزراء وبالسفير التركي وبقناة الربط مع إقليم كردستان رئيس ديوان الإقليم فؤاد حسين، الذي قال إنه اتصل بتركيا وهي أبلغته بأن هذا الدخول كان بموافقة التحالف الدولي".

    وأشار العبيدي إلى أن "هذه القوات دخلت من المنفذ الحدودي بين العراق وتركيا [إبراهيم الخليل] لكن نسأل لماذا لم يتم الإبلاغ عنها" مضيفا "اعتقد أن هناك مجاملات سياسية بعدم سؤال الجهات التي دخلت منها القوات التركية.

    وتابع "أنا اتصلت بوزير الدفاع التركي وأبلغته بسحب هذه القوات من الأراضي العراقية دون أي تفاوض".

    ودعا العراق، مجلس الأمن الدولي، إلى مطالبة تركيا بسحب قواتها من شمال البلاد بشكل فوري وغير مشروط ووصف التوغل العسكري التركي بأنه "خرق صارخ" للقانون الدولي.

    فيما تقول أنقرة، إن القوات التركية أرسلت ضمن بعثة دولية لتدريب وتسليح القوات العراقية التي تقاتل تنظيم داعش الإرهابي.

    انظر أيضا:

    العبيدي في أنقرة قريباً جداً للاتفاق بشأن القوات التركية
    وزير الدفاع العراقي يؤكد مقتل 9 من الجيش عن طريق الخطأ
    وزير الدفاع العراقي يزور مصر قريباً
    الكلمات الدلالية:
    خالد العبيدي, تركيا, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik