14:57 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    المتحدث الرسمي للخارجية المصرية أحمد أبو زيد

    القاهرة: ما يجري في إثيوبيا شأن داخلي

    © Sputnik. Egyptian Ministry of Foreign Affairs
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 59741

    أكدت وزارة الخارجية المصرية أن ما تشهده بعض المدن الإثيوبية من اضطرابات خلال الأيام الأخيرة، يعد شأناً داخلياً إثيوبياً.

    وعبر المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد ابو زيد عن تطلع مصر إلى استمرار استقرار الأوضاع واستكمال برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة في إثيوبيا، بما يعود بالنفع والرخاء على الشعب الإثيوبي الشقيق.

    وأضاف الدبلوماسي المصري أن إثيوبيا دولة كبيرة وهامة في القارة الأفريقية، وأن استقرارها وسلامتها يعززان من مصلحة القارة، بما في ذلك المصلحة المصرية.

    ويشهد عدد من المدن الإثيوبية احتجاجات واسعة من جانب قبائل الأورومو، أسفرت عن مقتل 75 شخصا خلال المواجهات مع الحكومة، بينما نقلت صحيفة "أديس أدماس" عن رئيس الوزراء، هيلا مريام ديسالين، تأكيده بأن الحكومة على علم بتدبير القوى الهدامة لأعمال العنف، وستتخذ الإجراءات المشروعة ضد أي قوة تسعى لزعزعة استقرار المنطقة، مشيرا إلى أن الجيش الإثيوبي يحق له التصرف في كافة الأمور، إذا شعروا بخطر يهدد العاصمة الإثيوبية أو إقليم "بني شنقول" الذي يقع فيه سد النهضة. 

    وقبائل الأورومو هي أكبر مجموعة عرقية في إثيوبيا، ويصل عددهم إلى حوالي 25 مليون شخص، وينتشرون في شرق أفريقيا، خاصة في إثيوبيا وكينيا وأجزاء من الصومال، ويبلغ تعدادهم في المنطقة ما يقرب من 45 مليون نسمة.

    انظر أيضا:

    السيسي من أديس أبابا: توقيع وثيقة "سد النهضة" مع إثيوبيا خطوة على الطريق الصحيح
    الكلمات الدلالية:
    احتجاجات في إثيوبيا, وزارة الخارجية المصرية, المستشار أحمد أبو زيد, إثيوبيا, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik