04:03 19 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    عبد الفتاح السيسي و محمد بن سلمان

    المصريون يرفضون زيارة السيسي إلى تركيا

    © Sputnik . Egyptian presidency
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 80

    اهتمام إعلامي في مصر بالأنباء التي تتحدث عن زيارة مرتقبة للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا منتصف أبريل/نيسان المقبل لتسليم الرئاسة الدورية لمنظمة التعاون الإسلامي إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وفق بروتوكول العمل داخل التعاون الإسلامي، وباعتبار مصر الرئيس الحالي للمنظمة.

    وتشير التقارير الصحفية المصرية إلى ان هناك مساع من جانب المملكة العربية السعودية، ولفت الإعلامي المصري أحمد موسى في برنامجه الحواري "على مسؤوليتي" والذي يعرض على فضائية "صدى البلد" المصرية، إلى أنه "لا يمكن القبول بزيارة السيسي إلى تركيا".

    ودعا الإعلامي المصري، إلى إجراء استفتاء على زيارة السيسي إلى تركيا، التي وصفها بـ "راعية الإرهاب الأولى".

    يأتي ذلك بينما انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي "هاشتاج" "#الشعب_يرفض_زيارة_السيسي_لتركيا"، واعتبر المشاركون فكرة قيام الرئيس المصري بزيارة تركيا "إهانة" لبلادهم، خاصة أن الرئيس التركي لا يزال متمسك بموقفه من ثورة 30 يونيو/حزيران 2013 وإصراره على رفع شعار "رابعة" تعبيراً على تأييده لجماعة الإخوان المسلمين، والاستمرار في سياسة معاداة الدولة المصرية.

    الشعب المصري يرفض
    © Sputnik .
    الشعب المصري يرفض

    وعل جانب آخر نقلت صحيفة "البوابة" اليومية المصرية، عن مصدر بالرئاسة المصرية أن ما يتردد حول مشاركة الرئيس السيسي في اجتماعات القمة الإسلامية المقررة في تركيا، خلال إبريل المقبل، أوضح المصدر الرئاسي، أن "تقرير مشاركة الرئيس من عدمه هو أمر سابق لأوانه".

    ولفت المصدر الرئاسي،ـ بحسب الصحيفة ـ إلى أن الثلاثة أشهرالمقبلة حتى موعد القمة، ستشهد العديد من المواقف السياسية إزاء قضايا المنطقة، والتي تُعد مؤشراً على حالة الخلاف أو الوفاق الدبلوماسي بين البلدين، وعلى رأسها الموقف التركي من الأزمة السورية، والخلافات الإيرانية السعودية التي اندلعت مؤخرًا.

    وكان وزير الخارجية المصري سمح شكري قد زار المملكة العربية السعودية الأسبوع الماضي أثناء تواجد الرئيس التركي في زيارة رسمية، بينما أكد خلال تصريحات صحفية، أن الزيارة تأتي في إطار العلاقات الثنائية بين الرياض والقاهرة، والتنسيق والمشاورات المستمرة حول تطورات الوضع الراهن في المنطقة، نافياً أن تكون هناك وساطة سعودية في الأزمة مع تركيا.

    الكلمات الدلالية:
    منظمة التعاون الإسلامي, عبد الفتاح السيسي, تركيا, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik