10:03 GMT17 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    080
    تابعنا عبر

    اعترض لبنان على بيان جامعة الدول العربية الصادر في ختام الاجتماع الاستثنائي لوزراء الخارجية العرب حول إيران، بينما امتنع عن التصويت على القرار المتعلق بالأزمة السعودية ـ الإيرانية.

    وأكد لبنان "احتراما للتضامن العربي والتزاما بسياسة الحكومة اللبنانية القائمة على النأي بلبنان عن الأزمات المشابهة، فإننا "نعترض على البيان لذكره "حزب الله اللبناني"  وربطه بأعمال إرهابية، فيما هو ممثل في مجلس النواب ومجلس الوزراء اللبنانيين، وطلبنا إزالة هذه العبارة ليكون موقف الجمهورية اللبنانية من البيان شبيها بالموقف من القرار (النأي بلبنان) أي الامتناع عن التصويت".

    كما امتنع لبنان عن التصويت على قرار عربي يدين سياسة إيران في المنطقة، خاصة في عدد من الدول العربية.

    وكان الاجتماع الاستثنائي لوزراء الخارجية العرب قد أصدر قراراً أدان فيه "الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وقنصليتها العامة في مشهد، وتحميل الجمهورية الإسلامية الإيرانية مسؤولية ذلك، ومطالبتها بالالتزام بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية في هذا الشأن، لاسيما اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 واتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية لعام 1963".

    كما أدان القرار "حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتدخلها المستمر في الشؤون الداخلية للدول العربية على مدى العقود الماضية، وإن هذا النهج يؤدي إلى زعزعه الأمن والاستقرار في منطقة الخليج العربي، كما يعتبر انتهاكا لقواعد القانون الدولي ولمبدأ حسن الجوار".

    وطالب القرار الحكومة الإيرانية الامتناع عن الأعمال الاستفزازية والتصريحات العدائية التي من شانها تقويض وتهديد الأمن والاستقرار في المنطقة.

    وحث الحكومة الإيرانية البعد عن السياسات التي من شأنها تغذية النزاعات الطائفية والمذهبية والامتناع عن دعم الجماعات التي تؤجج هذه النزاعات في دول الخليج العربي.

    كما دعا القرار"حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى وقف دعم المليشيات والأحزاب المسلحة داخل الدول العربية، واعتبار ذلك تهديدا للأمن القومي العربي".

    وأكد "الحرص على أهمية أن تكون علاقات التعاون بين الدول العربية والجمهورية الإسلامية الإيرانية قائمة على مبدأ حسن الجوار والحرص على الاستقرار والأمن في دول الجوار والامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول".

    الكلمات الدلالية:
    أخبار لبنان, أخبار إيران, جامعة الدول العربية, أخبار حزب الله
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook