20:08 GMT25 فبراير/ شباط 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    علق المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، حسين جابر أنصاري، على ما جاء في البيان الختامي للاجتماع الاستثنائي لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية حول الأزمة مع السعودية، مؤكداً أن السعودية تمارس ضغوطاً للإيحاء بأنها ليست وحيدة.

    واعتبر أنصاري أن السعودية تسعى إلى فرض سياستها على الشعوب والحكومات، مشيراً إلى أنها سعت إلى فرض سياستها على الاجتماعين الطارئين لمجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية.

    وقال الدبلوماسي الإيراني خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء "البيانات الصادرة عن الاجتماعين احتوت على بعض الشعارات، ولم يكن هناك إجماع على الإجراءات التي تتخذها السعودية".

    وأضاف "لا شك أن بعض الدول العربية أقدمت على خطوات تختلف عن الإجراءات السعودية"، واصفاً تلك الإجراءات بـ"التكتيكات الدبلوماسية والطبيعية" في ظل الضغوط التي تمارسها السعودية.

     وأشار إلى أن انتهاكات السعودية لحقوق الإنسان والقوانين الدولية، تواجه بانتقادات واسعة من بلدان العالم والمنظمات الدولية، وأن كثير من الدول العربية لم يتبن بشكل عملي الإجراءات السعودية ضد إيران.

    وبما يتعلق بموقف الجامعة العربية من إعدام الشيخ "النمر"، أوضح أنصاري أن البيان الصادر عن الجامعة جاء نتيجة ضغوط تمارسها السعودية، كما أنه يتعارض مع القوانين الدولية وحقوق الإنسان التي ترفض مثل تلك الإعدامات التي تمارسها السعودية.

    ودعا أنصاري دول المنطقة إلى متابعة سياستها وفق مصالحها.

    صوّت

    هل تعتقدون أن "الوضع السعودي-الإيراني" متجه نحو حرب في الخليج؟
    • نعم.
      18.8% (269)
    • حرباً سياسية دبلوماسية قاسية.
      57.9% (828)
    • لا، لا أعتقد ذلك.
      23.3% (334)

    انظر أيضا:

    متابعة عربية للأزمة مع إيران
    لبنان يعترض على بيان الجامعة العربية حول إيران و"حزب الله"
    الكلمات الدلالية:
    الأزمة السعودية الإيرانية, مجلس التعاون الخليجي, جامعة الدول العربية, حسين جابر أنصاري, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook